الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لغز عمره 18 عامًا.. العثور على مصدر مجموعة الخلايا التائية الحرجة

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 08:30 ص
الخلايا التائية الحرجة
الخلايا التائية الحرجة


تركزت إحدى المناقشات الأكثر صرامة في علم المناعة على أصل مجموعة الخلايا التائية الغامضة التي تمتلك خصائص تنقل الذاكرة والصفات المشابهة للخلايا الجذعية.

لكن الحقائق حول تكوينها كانت بعيدة المنال لدرجة أن الجدل احتدم لما يقرب من عقدين من الزمن حول مصدرها.

الآن، حدد العلماء في سويسرا سلائف الخلايا المعروفة باسم خلايا الذاكرة التائية الشبيهة بالجذعية - خلايا TCM - وتتبعوا تحولها من سلائف إلى لاعبين نشطين في الاستجابة المناعية، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تم التعرف على الخلايا نفسها لأول مرة في عام 2005.

أصل خلايا الذاكرة التائية المركزية

منذ ذلك الوقت، ظل علماء المناعة يبحثون عن أصل خلايا الذاكرة التائية المركزية الشبيهة بالجذع.

أشارت التلميحات المبكرة إلى أنها ربما كانت مجموعة فرعية من خلايا CD8 + T، المعروفة على نطاق واسع بالخلايا التائية السامة أو القاتلة.

يُعرف محاربو الجهاز المناعي هؤلاء بدفاعهم ضد مسببات الأمراض والمراقبة المستمرة على مدار الساعة بحثًا عن الخلايا السرطانية.

لكي نكون واضحين، فإن وجود خلايا الطب الصيني التقليدي لم يكن جزءًا من اللغز الذي استمر لسنوات لأن علماء المناعة يمكنهم التعرف عليها بسرعة عندما يرونها.

تعتبر خلايا الذاكرة التائية المركزية الشبيهة بالجذعية – خلايا TCM – ضرورية لقدرة الجهاز المناعي التكيفي على إنشاء ذكريات طويلة الأمد عن طريق السيطرة على مسببات الأمراض في نوبات العدوى، أو إعادة التعرض لها، وتحفيز التعبئة السريعة للدفاع المضيف الحيوي.

تهيمن الخلايا التائية والخلايا البائية على المناعة التكيفية.

يتطور هذا النوع من المناعة بمرور الوقت على عكس المناعة الفطرية، وهي الاستجابة المناعية غير المحددة التي تتفاعل منذ الولادة فصاعدًا.

ما بقي غير معروف هو من أين أتت خلايا الطب الصيني التقليدي في المقام الأول؟

وناقش علماء المناعة منذ فترة طويلة ما إذا كانت هذه الخلايا التائية الشبيهة بالجذعية هي في الواقع خلايا T القاتلة التي اكتسبت خصائص الخلايا التائية الذاكرة.

وبالرغم من كونها ضرورية للاستجابة المناعية الشاملة، إلا أن خلايا الطب الصيني التقليدي كانت غارقة بعمق في الجدل وغارقة في الجدل حيث كان علماء المناعة في جميع أنحاء العالم يتجادلون حول مصدر أصل الخلايا.

وظلت الأسئلة قائمة: هل كانت نادرة نسبيا، ولم تظهر إلا في مواجهة العدوى الساحقة؟ هل كانت هذه الخلايا فريدة من نوعها والتي تطورت في مسار موازٍ جنبًا إلى جنب مع T القاتلة؟ لا أحد يعرف على وجه اليقين.

على الرغم من أن العلماء يفترضون أن خلايا الطب الصيني التقليدي هي أيضًا لاعبين رئيسيين في الاستجابة للتطعيم، إلا أن ملء الفراغات حول نشأة الخلايا ظل بعيد المنال، على الأقل حتى الآن.

توقيت تشكل الخلايا أثناء الاستجابة المناعية

ويحدد بحث جديد الآن التوقيت الذي تتشكل فيه هذه الخلايا أثناء الاستجابة المناعية.

وتلقي الدراسة، التي نشرت في مجلة Science Immunology، الضوء على هذه الخلايا، وقد قام العلماء في جامعة لوزان بتتبع ظهور خلايا الذاكرة التائية المركزية الشبيهة بالخلايا الجذعية في نموذج حيواني.

ووجد الفريق أيضًا أنه عندما تعرضت حيوانات المختبر لعدوى فيروسية، ظهرت خلايا الطب الصيني التقليدي بسرعة.

وفي حل لغز أصل الخلايا، وجد العلماء أن الخلايا مشتقة بالفعل من خلايا CD8 + T - الخلايا القاتلة Ts.

كتبت جوانا جوميز سيلفا، المؤلفة الرئيسية للبحث الجديد: «استجابة للعدوى، تنتج الخلايا الساذجة CD8 + T مجموعة كبيرة من الخلايا المؤثرة الطرفية قصيرة العمر التي تقضي على الخلايا المضيفة المصابة، وبالتوازي، تتشكل مجموعة صغيرة من خلايا الذاكرة المركزية الشبيهة بالخلايا الجذعية، والتي لديها القدرة على الحفاظ على المناعة بعد إزالة مسببات الأمراض».

وأشار سيلفا إلى أنه ظل غير مؤكد ما إذا كانت خلايا الطب الصيني التقليدي الشبيهة بالجذعية قد نشأت من خلال عدم التمايز من مجموعة فرعية من الخلايا المؤثرة الطرفية التائية المحللة للخلايا أو ما إذا كان التحضير يولد خلايا شبيهة بالجذعية قادرة على زرع بذور الطب الصيني التقليدي.

إن إلغاء التمايز هو عملية عابرة تصبح من خلالها الخلايا أقل تخصصًا وتعود إلى حالة الخلية السابقة ضمن نفس السلالة.

وجد الفريق السويسري، الذي ضم بحثًا تم إجراؤه في مرفق علوم البيانات التحويلية التابع للمعهد السويسري للمعلوماتية الحيوية، الموجود أيضًا في لوزان، أن العديد من الخطوات الدقيقة والسريعة أدت إلى خلايا الطب الصيني التقليدي المرغوبة.

في الدراسة، وصف سيلفا وزملاؤه كيف تحولت مجموعة من الخلايا التائية السليفة للذاكرة المركزية - خلايا TpCM - إلى خلايا الطب الصيني التقليدي في فئران المختبر أثناء الإصابة الأولية بفيروس التهاب السحايا والمشيمية اللمفاوي.

تم اكتشاف خلايا TpCM مبكرًا بعد الإصابة، وظلت واضحة طوال المرحلة الحادة من الاستجابة المناعية.

الدرس المهم الذي يمكن استخلاصه من البحث هو أن هذه السلائف - خلايا TpCM - كان مقدرًا لها أن تصبح من مجموعة الطب الصيني التقليدي، على الرغم من أنها يمكن أن تتحول أيضًا إلى خلايا تائية مؤثرة عند تعرضها لإشارات التهابية. بالإضافة إلى ذلك، وجد الفريق أن القدرة على توليد السلائف استجابةً لنماذج تطعيم معينة، توضح ذاكرتهم المناعية وتقترح الدور الرئيسي الذي يمكن أن تلعبه في اللقاحات التي تستهدفهم.

اكتشف الفريق أنه في وقت مبكر من الاستجابة المناعية للعدوى، تستخدم السلائف عامل النسخ، TCF1، مما يجعلها مقدرًا لها أن تصبح مجموعة الطب الصيني التقليدي، بينما تتفرع خلايا CD8 + T الأخرى إلى أدوار أخرى استجابةً للإشارات الالتهابية.

وخلص سيلفا إلى أن «الهدف الرئيسي لفهم الأصل التنموي لخلايا الطب الصيني التقليدي هو توليد مثل هذه الخلايا عن طريق التطعيم. ويمثل تحديد الخلايا السليفة للطب الصيني التقليدي خطوة مهمة نحو هذا الهدف».