الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التنهيدة عند الأطفال.. أبرزها فتح أجزاء من الرئة وممرات الهواء

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 01:30 م
 التنهيدة عند الأطفال
التنهيدة عند الأطفال


أسباب التنهيدة عند الأطفال.. يثير هذا الأمر تساؤلات الكثير من الآباء والأمهات، الذين يتابعون قيام اطفالهم بالتنهد ويتساءلون عن السبب.

وبينما يخشى الكثير من الآباء والأمهات من أن تكون أسباب التنهيدة عند الأطفال راجعة إلى عوامل مرضية أو مشكلة صحية يجب التدخل لعلاجها قبل أن تتفاقم، تكثر التساؤلات بشأن أسباب التنهيدة عند الأطفال.

في ما يلي من سطور يستعرض «صحة 24» لمتابعيه أبرز أسباب التنهيدة عند الأطفال.

التنهيدة عند الأطفال

تشكو العديد من الأمهات من أن أطفالهن يتنهدن على فترات متقاربة، ويتساءلن عما إذا كان لهذا الأمر دلالات غير مرغوبة.

لكن الأطباء يؤكدون أن التنهيدة مفيدة بالنسبة للأطفال، إذ إنها تعمل على إعادة فتح أجزاء من الرئة وممرات الهواء المعرضة للانغلاق.

أسباب التنهيدة عند الأطفال

إن كنا بصدد الحديث عن أسباب التنهيدة عند الأطفال، فهناك العديد من الأسباب التي من أجلها يتنهد الأطفال.

ووفقا لما نشره موقع الطبي، قال باحثون إن تنهدات الأطفال لها فوائد أكثر من مجرد جذب الوالدين إليهم.

وأضاف الباحثون أن الأطفال حين يتنهدون فإن هذه التنهيدة تساعد على الأرجح في تنظيم أنماط التنفس وتساعد الرئتين على التطور.

وأوضح الباحثون أن مثل هذه الشهقات العميقة التي يأخذها الأطفال الأصحاء مرة كل 50 إلى 100 نفس تساعد في إعادة فتح أجزاء من الرئة، لا سيما ممرات الهواء الدقيقة المعرضة للانغلاق.

وهناك رغبة كبيرة لدى العلماء في مستشفى الأطفال الجامعي في بيرن بسويسرا وفي بيرث بأستراليا للتعرف على ما إذا كانت التنهدات لها العديد من الفوائد الاخرى بالنسبة للأطفال.

في سبيل ذلك، درس العلماء 25 رضيعا أصحاء في عمر شهر أثناء نومهم في مهدهم أو بين ذراعي أحد الأبوين وفحصوا معدلات نبض القلب ونسبة الأكسجين في الدم إضافة إلى عوامل أخرى مرتبطة بالتنفس.

وكتب الباحث ديفيد بالدوين وزملاؤه في دورية علم وظائف الأعضاء التطبيقي إنهم وجدوا أن التنهدات هي آلية لتحسين التحكم العصبي في التنفس.

وقالوا إنه قبيل التنهيدة مباشرة يصبح تنفس الرضيع منتظما إلى حد كبير، موضحين أن التنهيدة تضيف بعض التنوع الصحي لنمط التنفس.

وأضافوا أن الرضع المرضى والمبتسرين يتنهدون في ما يبدو أكثر من الأصحاء، ويجدون على الأرجح صعوبة في تنظيم عملية التنفس.