الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

رؤى جديدة حول استخدام البويضات والتبرع بها والتخلص منها بعد التجميد.. ما هي؟

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 04:00 م
 تجميد البويضات
تجميد البويضات


أفاد بحث جديد من جامعة موناش وMonash IVF لأول مرة عن النتائج التي أعقبت تجميد البويضات في أستراليا، بما في ذلك معدلات عودة المريضة ومصير البويضات غير المستخدمة.

في السنوات الأخيرة، حدثت زيادة كبيرة في تجميد البويضات في جميع أنحاء العالم.

وبالرغم من أن تجميد البويضات كان متاحًا منذ أكثر من عقد من الزمان، إلا أنه لا يُعرف سوى القليل عن مصير البويضات المجمدة والقرارات التي يتخذها الناس بشأن ما يجب فعله بالبويضات الفائضة، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

بحثت الدراسة، «اتجاهات التخزين والاستخدام ونتائج التخلص منها بعد تجميد البويضات»، في استخدام البويضات المجمدة بالإضافة إلى نتائج فائض البويضات على مدى فترة 10 سنوات.

تم جمع البيانات غير المحددة عن نتائج البويضات المجمدة في عيادات موناش للتلقيح الاصطناعي في فيكتوريا، أستراليا في الفترة من 2012 إلى 2021.

رؤى قيمة

تم نشر العمل في مجلة الطب الحيوي الإنجابي على الإنترنت.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة، الدكتورة مولي جونستون، من مركز موناش للأخلاقيات الحيوية، إن البحث يوفر معلومات ورؤى قيمة ليس فقط للأشخاص الذين يفكرون في تجميد البويضات ولكن أيضًا لصناعة الخصوبة ومقدمي الرعاية الصحية وصانعي السياسات حول الإدارة المستقبلية واستخدام الفائض.

وقالت جونستون: «لا يزال عدد البويضات المجمدة المخزنة يفوق بشكل كبير تلك المستخدمة في العلاج أو التي يتم التخلي عنها من التخزين - إما للتخلص منها أو التبرع بها، وهذا له آثار على عيادات الخصوبة التي ستحتاج إلى استراتيجيات جديدة لتجنب التراكم غير المستدام للبويضات المخزنة».

وقال البروفيسور لوك رومبوتس، المدير الطبي في مركز موناش لأطفال الأنابيب ورئيس جمعية الخصوبة في أستراليا ونيوزيلندا، إن البحث يثير أيضًا أسئلة مهمة للأشخاص الذين يفكرون في تجميد بويضاتهم.

وقال البروفيسور رومبوتس: «يختار المرضى تجميد البويضات لعدة أسباب، وقد شهدنا زيادة مطردة خاصة نتيجة لوباء كوفيد-19، ومع ذلك، لم يفكر الكثيرون بشكل كامل في مصير أي بويضات غير مستخدمة، ومع نمو تجميد البويضات، من الضروري ضمان دعم المرضى لاتخاذ قرارات بشأن بويضاتهم الفائضة التي تتماشى مع تفضيلاتهم وقيمهم وظروفهم».

يقدم البحث أيضًا أدلة جديدة على أنه، على عكس الافتراضات المبكرة التي تقول إن البويضات المجمدة يمكن أن تكون حلًا لنقص البويضات المتبرع بها، نادرًا ما يتم التبرع بالبويضات الفائضة إما للبحث أو لغرض الإنجاب.

على مدى فترة 10 سنوات، أدت 3082 دورة إلى تجميد البويضات، وتم التخلص من 2800 بويضة أو التبرع بها أو تصديرها إلى عيادة أخرى.

في المجمل، تم إجراء 645 دورة لإذابة البيض، مما أدى إلى عودة أقل من 13% من المرضى الذين لديهم بيض مخزن كل عام.

من بين أولئك اللاتي أخرجن بيضهن من المخزن، اختارت 15% فقط التبرع بالبيض الفائض للآخرين لأغراض الإنجاب.

لم يكن هناك فائض من البويضات المتبرع بها للبحث خلال فترة الدراسة، وذلك بسبب المتطلبات التشريعية لمشروع بحث نشط، والتي لم تكن أي منها تابعة للعيادات المدرجة في الدراسة.

لا تقوم العيادات في أستراليا بتخزين البويضات مستقبليًا لإجراء الأبحاث المستقبلية.

وقالة الدكتورة جونستون إن عدم السماح بالتبرع بالبويضات للأبحاث المستقبلية قد يكون بمثابة فرصة ضائعة لمزيد من التقدم في تقنيات الخصوبة.

وأضافت: «إن تقييد التبرع بالبويضات لأغراض البحث له آثار على كل من أولئك الذين يواجهون قرارًا بشأن ما يجب فعله بالبويضات الفائضة، والذين كانوا يفضلون التبرع، وعلى تقدم البحث، وبالتالي، فإن احتمال السماح بالتبرع والتخزين للبويضات الفائضة يجب استكشاف الأبحاث المستقبلية لزيادة مجموعة البيض المتاحة لكل من الأبحاث الحالية والمستقبلية».