الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ميكروبات الأمعاء.. كيف تحدد استجابة المرضى لدواء السكري من النوع الأول؟

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 05:30 م
ميكروبات الأمعاء
ميكروبات الأمعاء


يقدم الميكروبيوم مصدرًا رئيسيًا للبيانات حول الصحة والمرض، وتشير النتائج الجديدة إلى أن الأجسام المضادة لميكروبات الأمعاء يمكن أن تحدد مدى استجابة المرضى لدواء الأجسام المضادة وحيدة النسيلة الجديد.

هذا الدواء يؤخر ظهور مرض السكري من النوع الأول.

علاقة ميكروبيوم الأمعاء بالصحة والمرض

يكتشف العلماء على نحو متزايد أن ميكروبيوم الأمعاء له علاقات غير متوقعة مع الصحة والمرض، على سبيل المثال، كشفت الأبحاث التي أجريت على محور الأمعاء والدماغ عن وجود علاقة مفاجئة بين ميكروبات الأمعاء والصحة العقلية.

لكن الباحثين الطبيين يقولون إن القائمة أطول وأن الارتباط بميكروبات الأمعاء معقد بنفس القدر.

التيبلوزيماب

الآن، سمحت بيانات التجارب السريرية للباحثين بتتبع كيفية تأثير ميكروبيوم الأمعاء على استجابة المرضى للتيبلوزيماب، وهو دواء يؤخر مرض السكري من النوع الأول.

يستهدف العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة الخلايا التائية ويمنعها من تدمير خلايا بيتا المنتجة للأنسولين.

ويعد الجسم المضاد هو العلاج الأول الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لتأجيل اضطراب التمثيل الغذائي لدى الأفراد المعرضين لخطر كبير.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على الدواء بناءً على نتائج تجربة سريرية عشوائية تُعرف باسم دراسة TrialNet-10، أو دراسة TN-10 للاختصار.

قام الباحثون الطبيون من جامعة تورنتو بإعادة النظر في تجربة TN-10، حيث قاموا بدراسة أكثر من 200 عينة دم من 63 مشاركًا قبل وبعد علاج تيبليزوماب.

ميكروبات الأمعاء وتطور السكري

تلقي نتائج تحليل تورونتو، التي نُشرت في مجلة Science Translational Medicine، ضوءًا جديدًا على علاقة الجهاز المناعي بالميكروبيوم، وتكشف كيف يمكن لميكروبات الأمعاء تشكيل تطور مرض السكري من النوع الأول.

ومع توفر هذه المعرفة الجديدة، قد يتمكن الأطباء من تحديد المرضى الذين من المرجح أن يستجيبوا لدواء تيبليزوماب بشكل أفضل.

كان يُعرف سابقًا باسم سكري الأحداث لأن الاضطراب يبدأ في أغلب الأحيان في مرحلة الطفولة، وترتبط الحالة بمجموعة من الأسباب المحتملة.

ويرتبط هذا الاضطراب بالجهاز المناعي المرتد، الذي يدمر خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في جزر لانجرهانز البنكرياسية. يؤدي تدمير خلايا بيتا إلى الاعتماد على الأنسولين مدى الحياة.

يقول الأطباء أن هناك سببين محتملين آخرين لمرض السكري من النوع الأول: الاستعداد الوراثي للمرض، والتعرض لفيروسات معينة، وفي كلتا الحالتين – خلل في الحمض النووي أو التعرض للفيروس – فإن النتيجة النهائية هي هجوم الخلايا التائية على خلايا بيتا في البنكرياس.

يتم تصنيف مرض السكري من النوع الأول على أنه أحد أمراض المناعة الذاتية، ولكن يتم تعريفه بشكل أكثر دقة على أنه حالة التهاب ذاتي.

يقول كوين يوهوي شيه، المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة نشرت في مجلة Science Translational Medicine: «إن العلاجات التي تستهدف المناعة لها فعالية في علاج أمراض الالتهابات الذاتية، على سبيل المثال، أدى العلاج بالأجسام المضادة لـ CD3 الخاصة بالخلايا التائية teplizumab إلى تأخير ظهور المرض لدى المشاركين المعرضين لخطر كبير للإصابة بداء السكري من النوع 1 في تجربة TrialNet 10».

وأضاف شيه، الباحث في قسم الفيزياء الحيوية الطبية بجامعة تورنتو في كندا: «مع ذلك، فإن عدم التجانس في الاستجابات العلاجية في TrialNet-10 وتجارب العلاج المناعي الأخرى يحدد الفجوات في فهم تطور المرض والاستجابات للعلاج».

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار tepluzimab في نوفمبر من عام 2022 وسط نتائج كشفت أن جميع المرضى في دراسة TN-10 لم يتمتعوا بنفس الفوائد.

ويقول شيه الآن إن سبب هذا التناقض يمكن تفسيره بواسطة بكتيريا متعايشة معينة.

تسمى البكتيريا المتعايشة «البكتيريا الصديقة».

إنهم يشكلون الكائنات الحية الدقيقة، وهي مجتمع متنوع يصل عدده إلى تريليونات تسكن الأسطح المخاطية والبشرية لدى البشر.

تلعب هذه البكتيريا أدوارًا حاسمة في الدفاع ضد مسببات الأمراض، وعلى ما يبدو استجابة لعقار تيبليزوماب.

وكتب شيه: «لقد قمنا بالتحقق من استجابات الأجسام المضادة للتعايش ضد مجموعة من أنواع البكتيريا المعوية المتنوعة تصنيفيًا في الأمصال من المشاركين في TN-10 قبل وبعد العلاج بتيبليزوماب أو العلاج الوهمي».

افترض فريق تورنتو أن الاختلافات في استجابات المرضى يمكن تفسيرها من خلال الأجسام المضادة المضادة للتعايش الموجهة ضد الميكروبات المتعايشة في ميكروبيوم الأمعاء، ثم قام الفريق بتحليل ملامح الأجسام المضادة في 228 عينة مصل من 63 مشاركًا في تجربة TN-10 قبل وبعد العلاج بتيبليزوماب.

كان لدى المرضى الذين لديهم استجابات طويلة الأمد للأجسام المضادة لثلاثة أنواع من بكتيريا الأمعاء - Bifidobacterium longum، وEnterococcus faecalis، وDialister invisus - مزيد من الوقت للعلاج بـ teplizumab قبل تشخيص إصابتهم بداء السكري من النوع الأول.

وكشفت بيانات التجارب السريرية أن المرضى الذين لديهم استجابات مناعية أقوى ضد ميكروبات الأمعاء الثلاثة يميلون إلى الحصول على أقصى استفادة من تأثيرات الدواء في تأخير المرض.

وخلص شيه إلى أن «الميكروبيوم المعوي هو مصدر محتمل للمؤشرات الحيوية»، مشيرًا إلى أن فريق تورونتو «أفاد سابقًا أن استجابات الأجسام المضادة لبكتيريا الأمعاء ارتبطت بتشخيص مرض السكري من النوع الأول، مما يشير إلى أن بعض الاستجابات المناعية المضادة للميكروبات قد تساعد في التنبؤ بظهور المرض».