الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الأنسولين الذكي.. علاج جديد للسكري ينظم مستويات الجلوكوز لمدة تصل إلى أسبوع

الإثنين 01/يناير/2024 - 01:00 م
الأنسولين الذكي
الأنسولين الذكي


طور فريق من الكيميائيين نوعا من الأنسولين «الذكي» الذي نجح عند اختباره في نماذج الفئران والخنازير الصغيرة في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

في التفاصيل، طوّر فريق من الكيميائيين وعلماء البوليمر والمتخصصين في توصيل الأدوية في جامعة تشجيانج، بالتعاون مع زميلين من جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل، نوعا من الأنسولين «الذكي» الذي نجح عند اختباره في نماذج الفئران والخنازير الصغيرة في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد حقنة واحدة فقط.

في ورقتهم المنشورة في مجلة Nature Biomedical Engineering، تصف المجموعة كيفية تصنيع الأنسولين، وكيف يعمل، ومدى جودة أدائه عند إعطائه للفئران والخنازير الصغيرة المصابة بالسكري.

مرض السكري من النوع الأول

مرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق.

يشمل علاج الأشخاص المصابين بهذا المرض نظامًا غذائيًا معدلًا وحقنًا منتظمة للأنسولين.

يضطر العديد من مرضى السكري إلى حقن أنفسهم أكثر من مرة في اليوم، وهو نظام مؤلم وصعب في نفس الوقت، حيث يميل الجلد في مواقع الحقن إلى التصلب بمرور الوقت، مما يجعل من الصعب إدخال إبرة.

خيارات علاجية جديدة

وبسبب هذه الصعوبات، واصل الباحثون الطبيون البحث عن خيارات علاجية جديدة.

وفي هذا الجهد الجديد، قام فريق البحث بتطوير نوع من الأنسولين الذي يتفاعل مع عوامل معينة في الجسم، مما يسمح بالتحكم التلقائي في مستويات الجلوكوز في الدم لفترة طويلة من الزمن.

الأنسولين الذكي

الأنسولين الذكي الجديد هو شكل معدل من نوع الأنسولين المستخدم بالفعل، حيث أضاف الباحثون حمض الجلوكونيك، والذي يتحول عند حقنه في الجسم إلى مركب لأنه يرتبط بالمواد الكيميائية الموجودة في الدم.

تؤدي مثل هذه المجمعات إلى احتجاز الأنسولين داخل بوليمر طبيعي، مما يؤدي إلى تغييرات في الإشارات.

يتم إطلاق كميات مختلفة من الأنسولين اعتمادًا على مستويات الجلوكوز في الدم.

ووجد فريق البحث أن هذا يسمح بإطلاق المزيد من الأنسولين تلقائيًا في الدم عند الحاجة إليه (مثل بعد تناول الوجبة) وكمية أقل عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

اختبر الباحثون الأنسولين المعدل على 3 خنازير صغيرة وخمسة فئران، وجميعها تم تصميمها لتكون مصابة بمرض السكري، تلقى اثنان من الخنازير الصغيرة جرعة عالية، بينما تلقى الثالث جرعة منخفضة.

في مراقبة حيوانات الاختبار خلال الأسابيع التالية، وجد فريق البحث أن الخنازير الصغيرة التي أعطيت جرعة منخفضة أظهرت تنظيمًا أكثر ثباتًا للجلوكوز مقارنة بالخنازير الصغيرة الأخرى التي أعطيت جرعة عالية وأيضًا مقارنة بالخنازير الصغيرة التي تم إعطاؤها حقن يومية من الأنسولين القياسي.

يقترح الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تبشر بالخير لنوع جديد من العلاج للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وسوف يستمرون في اختبار الأنسولين الذكي في الحيوانات، وإذا استمر كل شيء على ما يرام، فسوف ينتقلون إلى التجارب البشرية.