الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد.. انخفاض السكر أبرزها

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 05:30 م
أسباب التعرق
أسباب التعرق


أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد.. هذا ما يثير تساؤلات الكثير من الناس، وخاصة الذين يتعرقون أثناء نومهم حتى وإن لم يكن الجو حارا.

أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد عديدة، منها ما يتعلق ببعض المشكلات الصحة، ومنها ما يتعلق بتناول بعض الأدوية.

في ما يلي من سطور، يستعرض صحة 24 لمتابعيه، أبرز أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد.

أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد

هناك العديد من العوامل التي يمكن اعتبارها أنها من أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد، والتي تشمل ما يلي:

فرط نشاط الغدة الدرقية

أول أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد هو فرط نشاط الغدة الدرقية، التي تعمل على التحكم بعمليات الأيض، وبالتالي فإن الغدة عندما تفرز الكثير من الهرمونات ترتفع درجة حرارة الجسم، وهنا يحدث التعرق.

انخفاض السكر في الدم

من أبرز أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد انخفاض مستوى السكر في الدم، وخصوصا للمرضى الذين يعانون من السكري، ويتناولون الأدوية أو يعالجون بالأنسولين، مما يجعلهم عرضة لانخفاض مستوى السكر في الدم.

انقطاع النفس أثناء النوم

يعد انقطاع النفس أثناء النوم من أهم أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد، لأن الجسم في هذه الحالة لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، مما يحفز التعرق.

ارتجاع الحمض

يرى بعض الأطباء أن من بين أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد ارتجاع حمض المعدة، لا فمن الضروري جدا ألا يتم تناول الأطعمة المقلية والدهنية والتي تحتوي على الطماطم للتقليل من ارتجاع الحمض والتعرق الليلي.

تناول بعض الأدوية

من أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد تناول بعض الأدوية، ويكون التعرق هنا واحدا من الآثار الجانبية للأدوية، التي تشمل: أدوية خفض الحرارة المرتفعة، مثل: الأسبرين والباراسيتامول، مضادات الاكتئاب، أدوية علاج الأمراض النفسية الأخرى، العلاجات الهرمونية، أدوية السكري، الأدوية الستيرويدية.

مرض السل

يعد مرض السل من بين أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد، لأن البكتيريا المسببة للمرض تتكاثر وتنمو في الرئتين وتؤثر على عملها مسببة العديد من الأعراض ومن بينها التعرق أثناء النوم.

القلق والتوتر

القلق والتوتر من أهم أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد، لذا فإن من الضروري الابتعاد عن كل مصادر القلق والتوتر حتى نتجنب التعرق ليلا في أثناء النوم.

انقطاع الحيض

بعض السيدات تلاحظن النساء عند اقترابهن من فترة انقطاع الحيض هبات الحرارة التي تترافق مع التعرق أثناء النوم والليل، وبالتالي فإن انقطاع الحيض يعد احد أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد لدى النساء.

السرطان

أسباب التعرق أثناء النوم والجو بارد عديدة، ومنها الإصابة بالسرطان، وخصوصا سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا.