الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حبوب منع الحمل الطارئة| تعرفي على كيفية عملها وآثارها الجانبية

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 07:30 م
حبوب منع الحمل الطارئة
حبوب منع الحمل الطارئة


في بعض الحالات قد تنسى السيدات اللاتي لا يرغبن في الحمل الحصول على جرعة منع الحمل اليومية المخصص لهن مما يزيد القلق من احتمالية حدوث حمل خاصة في حال حدوث علاقة زوجية، وفي هذه الحالة تكون حبوب منع الحمل الطارئة بمثابة راحة كبيرة في هذه المرحلة. 

ومع ذلك، قد يقلق البعض من استخدامها خوفًا من مدى تأثيرها على الجسم، ولذلك يستعرض صحة 24 كل ما تحتاجي معرفته حول حبوب منع الحمل الطارئة، وفق موقع "health shots".

كيف تعمل حبوب منع الحمل الطارئة؟

حبوب منع الحمل الطارئة تعمل في المقام الأول عن طريق منع أو تأخير الإباضة، وبالتالي منع إطلاق البويضة من المبيض. وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة سماكة مخاط عنق الرحم، مما قد يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.

كل يوم معلومة طبية | حبوب منع الحمل الطارئة.. ماهي وما تقنية عملها ؟ وهل حقًا يمكنها إنقاذ الموقف ؟

هل يمكن أن استعمال حبوب منع الحمل العادية أيضًا كحبوب طارئة؟

ليست كل حبوب منع الحمل يمكن أن تكون بمثابة حبوب منع الحمل في الصباح التالي. لذا فإن استشارة أخصائي الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية. في الوقت الحالي، لا تتم الموافقة على استخدام حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل في حالات الطوارئ.

حبوب منع الحمل الطارئة الأكثر فعالية 

يشتمل نظام منع الحمل الطارئ عن طريق الفم الأكثر شيوعًا على حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط (الليفونورجيستريل) ومُعدِّل مستقبلات البروجسترون الانتقائي (أسيتات وليبريستال)، وفق موقع "هيلث شوتس".

متى تأخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟

يجب تناول حبوب منع الحمل في أقرب وقت ممكن بعد الجماع غير المحمي، ومن الأفضل أن يتم تناولها خلال 72 ساعة، اعتمادًا على النوع. إنه غير مخصص للاستخدام المنتظم ويجب أن يكون مخصصًا لحالات الطوارئ فقط، لأنه يمكن أن يعطل الدورة الشهرية إذا تم استخدامه بشكل متكرر. 

الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة ليس لها آثار خطيرة على المدى الطويل، ولكنها يمكن أن تسبب الغثيان والقيء، ويمكن أن تغير توقيت الدورة الشهرية، إما بتقديمها أو تأجيلها، وقد تسبب فترات مؤلمة. ومع ذلك، إذا حدث القيء خلال ساعتين من تناوله، فمن المستحسن تكرار الجرعة.

نظرًا لأن أيًا من وسائل منع الحمل الطارئة ليست فعالة بنسبة 100٪، فمن المهم استشارة طبيب أمراض النساء الخاص بك إذا فاتت الدورة الشهرية في تلك الدورة، حيث إن استبعاد الحمل داخل الرحم أو الحمل خارج الرحم دائمًا أمر إلزامي.