الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إنسولين ذكي بدل الحقن اليومية المتعددة.. يُحقن مرة واحدة أسبوعيّا

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 10:00 م
الأنسولين الذكي
الأنسولين الذكي


ابتكر باحثون إنسولين ذكيا بطيئ الإطلاق يستجيب لمستويات السكر في الدم، لتوفير التحكم لمدة أسبوع دون أي حوادث انخفاض نسبة السكر في الدم تقريبًا. وتم اختبار الإنسولين الجديد على الفئران والخنازير الصغيرة، وهو يفتح الباب أمام حقن الإنسولين مرة واحدة في الأسبوع لمرضى السكر.

من تطوير زرعة تحت الجلد تحتوي على خلايا تفرز الإنسولين أو هيدروجيل مملوء بالببتيد الشبيه بالجلوكاجون بطيء الإطلاق (GLP-1)، ركز الباحثون منذ فترة طويلة على تقليل عبء حقن الأنسولين المتعددة على مرضى السكري.

 حقنة إنسولين ذكية

 الآن، طوّر باحثون من كلية العلوم الصيدلانية في جامعة تشجيانغ، الصين، حقنة إنسولين ذكية قابلة للحقن تستمر لمدة أسبوع - أو أكثر - وتستجيب لـ BG.

وابتكر الباحثون نظيرًا للإنسولين البشري المؤتلف، وهو الإنسولين المستخدم في الحقن الحالية، عن طريق تعديله باستخدام حمض الغلوكونيك. 

يُطلق عليه اسم Glu-insulin، وهو يشكل مركبًا مستقرًا يحتوي على 4-carboxy-3-fluorobenzeneboronic acid (FPBA) المُعدل من poly-L-lysine، وهو بوليمر، من خلال الجذب الكهروستاتيكي الديناميكي والتعقيد، والذي، بعبارات بسيطة، عبارة عن تفاعل كيميائي. 

تم اختباره في نموذج فأر مصاب بداء السكري من النوع الأول، حيث شكل مركب الإنسولين الجديد المحقون مستودعًا بحجم حبة البازلاء - وهو شكل من أشكال الدواء بطيء الإطلاق - تحت الجلد، مما يحافظ على مستويات الإنسولين في الدم عند مستوى قاعدي ثابت ومستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي. 

ووجد الباحثون أن حقن الفئران بالجلوكوز، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، أدى إلى إطلاق الأنسولين لتصحيح ارتفاع الجلوكوز خلال ساعتين. 

ومع عودة نسبة الجلوكوز في الدم إلى وضعها الطبيعي، فإنها تعطي المجمع إشارة ردود فعل سلبية لتقليل معدل إطلاق الأنسولين. والأهم من ذلك أن المستودع الجديد أدى إلى نقص سكر الدم لا يُذكر.

حقق مجمع الإنسولين مستوى السكر في الدم الطبيعي لمدة أسبوع بعد تناوله ولم يشكل كبسولة ليفية، وهو ما يمكن أن يحدث مع الحقن المستودعية عندما يتفاعل الجهاز المناعي للمضيف مع الجسم الغريب ويمكن أن يتداخل مع ضخ الدواء. تم تحقيق نفس النتائج عندما تم حقن مستودع الأنسولين في الخنازير الصغيرة.

ويخطط الباحثون لإجراء مزيد من التقييم للتوافق الحيوي على المدى الطويل لهذه الصيغة، قبل البدء في التجارب السريرية.