الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب كثرة التعرق بدون مجهود.. بينها النشاط الزائد للجهاز العصبي السمبثاوي

الأربعاء 03/يناير/2024 - 01:30 ص
أسباب كثرة التعرق
أسباب كثرة التعرق بدون مجهود


أسباب كثرة التعرق بدون مجهود.. فرط التعرق حالة شائعة يعاني منها كثير من الناس، وتتمثل في زيادة التعرق بشكل غير طبيعي أو متوقع، ودون وجود سبب يؤدي إلى ذلك العرق الزائد، فقد يصاب الشخص بفرط التعرق عندما يكون الجو باردا أو أثناء الراحة.

أسباب كثرة التعرق بدون مجهود 

ويقول الدكتور أحمد النبوي استشاري الجراحة العامة والأوعية الدموية والغدد، إنه في أغلب الأحيان يكون فرط التعرق في جزء معين من الجسم مثل الإبط، راحة اليد، باطن القدم. 

ويذكر: يعتبر فرط تعرق راحة اليد أكثر الأنواع انتشارا، والتعرق الطبيعى عملية فسيولوجية تحدث عند ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعى. فتبدأ الغدد العرقية فى إفراز العرق للتخلص من تلك الحرارة الزائدة، فتجعل الجسم باردًا، وبالتالى يعود الجسم إلى درجة حرارته الطبيعية، وبذلك يعمل العرق على تنظيم درجة حرارة الجسم.

ويكمل: أما فى حالات فرط التعرق، فإن التعرق الزائد يتجاوز احتياج الجسم فى تنظيم حرارته. ويحدث دون أي ارتفاع في حرارة الجسم.

أسباب فرط التعرق

ويؤكد أنه يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجودة بالجلد في الأجزاء المختلفة من الجسم، وتلك الغدد العرقية موجودة بأكبر تركيز فى راحة اليد، ويكون نشاط تلك الغدد العرقية تحت سيطرة مركز حرارة الجسم بالمخ من خلال الجهاز العصبى السمبثاوى وبذلك يتم التحكم فى كمية العرق التى يتم إنتاجها بطريقة لا إرادية. 

ويضيف: النشاط الزائد لذلك المركز بالمخ وللجهاز العصبي السمبثاوى يؤدي إلى زيادة وفرط فى التعرق. وهناك بعض العوامل يمكن أن تؤدي إلى بدء نوبة التعرق مثل ارتفاع حرارة الجو، التمارين الرياضية وعادة يقل التعرق أثناء بالليل ويختفى أثناء النوم.

يتم إنتاج العرق من الغدد العرقية الموجودة بالجلد فى الأجزاء المختلفة من الجسم

أنواع فرط التعرق 

وينقسم فرط التعرق إلى قسمين تبعا للسبب منه هما:

فرط التعرق الأولي، ويكون دون وجود سبب واضح. وغالبًا يكون فى جزء من الجسم وليس الجسم بأكمله. فيكون فى راحة اليد، الوجه، الإبط، باطن القدم.

فرط التعرق الثانوى، ويكون بسبب معروف، وغالبًا يصيب الجسم بأكمله. 

أسباب فرط التعرق الثانوى 

والأسباب التى تؤدى إلى فرط التعرق الثانوى هى:

  • العدوى.
  • انقطاع الطمث.
  • مرض السكر.
  • السمنة.
  • الاضطرابات النفسية.
  • الاضطرابات الهرمونية كارتفاع هرمون الغدة الدرقية

ويكون العلاج في ذلك النوع من فرط التعرق عن طريق علاج المرض المؤدي إلى ذلك.