الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حاصرات قنوات الكالسيوم.. كيف تعكس ضعف العضلات الناتج عن الحثل العضلي؟

الأربعاء 03/يناير/2024 - 06:00 م
الحثل العضلي
الحثل العضلي


حدد بحث جديد الآلية البيولوجية المحددة وراء الخلل العضلي الموجود في الحثل العضلي من النوع 1 (DM1)، وأظهر أيضًا أن حاصرات قنوات الكالسيوم يمكنها عكس هذه الأعراض في النماذج الحيوانية للمرض.

ويعتقد الباحثون أن هذه الفئة من الأدوية، المستخدمة على نطاق واسع لعلاج عدد من أمراض القلب والأوعية الدموية، تبشر بالخير كعلاج مستقبلي لـ DM1، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

أضرار اعتلال قنوات الكالسيوم والكلوريد

وقال جون لوك، أستاذ مساعد في جامعة كاليفورنيا: «النتيجة الرئيسية لدراستنا هي أن اعتلال قنوات الكالسيوم والكلوريد ضار للغاية ويلعب دورا رئيسيا في ضعف وظيفة العضلات الموجودة في المرض».

وأضاف: «يشير بحثنا أيضًا إلى أن ضعف العضلات في DM1 يمكن تخفيفه عن طريق حاصرات قنوات الكالسيوم الشائعة المتوفرة سريريًا وأن تعديل قناة الكالسيوم يمثل استراتيجية علاجية محتملة».

الحمض النووي الريبي السام يعطل وظيفة العضلات

الحثل العضلي هو أحد أكثر أشكال الحثل العضلي شيوعًا.

يعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من ضعف العضلات وشد العضلات لفترة طويلة (التوتر العضلي)، مما يجعل من الصعب استرخاء العضلات بعد الاستخدام. ويؤثر المرض أيضًا على العينين والقلب والدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى صعوبة المشي والبلع والتنفس.

منذ أكثر من 20 عامًا، كشف طبيب الأعصاب تشارلز ثورنتون، وآخرون، كيف أن الخلل الجيني - التلعثم الذي يؤدي إلى آلاف التكرارات البرمجية على جزء من الكروموسوم 19 - يؤدي إلى ظهور DM1.

يؤدي هذا التوسع المتكرر، الذي ينمو لفترة أطول بمرور الوقت، إلى تكوين RNA غير طبيعي الذي يتراكم في نواة الخلايا ويؤثر على المعالجة الطبيعية للعديد من RNAs الأخرى.

ثورنتون هو مؤلف مشارك في الدراسة الحالية وكان البحث عبارة عن تعاون بين مختبري لوك وثورنتون.

يعطل هذا الحمض النووي الريبي السام على وجه التحديد وظيفة البروتينات الشبيهة بالعمي العضلي (MBNL) المسؤولة عن تنظيم ربط النصوص المهمة للحفاظ على وظيفة العضلات الصحية.

ومن بين أمور أخرى، تؤدي عيوب الربط هذه إلى إضعاف وظيفة مستقبلات قنوات الكالسيوم والكلوريد، وهي بوابات في خلايا العضلات تساعد في تحويل الإشارات الكهربائية من الخلايا العصبية الحركية إلى إشارات كيميائية داخل خلايا العضلات. على وجه التحديد، يؤدي إطلاق الكالسيوم المخزن إلى تقلص خلايا العضلات، وهي عملية تسمى اقتران الإثارة والانكماش (ECC)، في حين أن خفض تركيز المادة الكيميائية يزيل استقطاب الخلية ويسمح لها بالاسترخاء.

حاصرات قنوات الكالسيوم للإنقاذ

كان لوك وزملاؤه مهتمين بشكل خاص بفهم هذه الدورة لأنها تحمل القدرة على تفسير الخلل العضلي في DM1.

كان التحدي الأول هو التركيز على التأثير العضلي للمرض والقضاء على ضجيج عشرات العيوب الأخرى التي يسببها الحمض النووي الريبي السام.

وقال لوك: «إن الحثل العضلي هو اضطراب معقد حقًا، ويمكنك التفكير فيه على أنه مجموعة من العديد من الأمراض تقريبًا».

ولتحقيق ذلك، أنشأ الفريق نموذجًا للفأر يحاكي 4 من عيوب الربط الموجودة في DM1 في الجينات المرتبطة بقنوات الكالسيوم والكلوريد. أظهرت هذه الفئران توترًا عضليًا شديدًا، وضعفًا عضليًا، وضعفًا في الحركة، وعيوبًا في الجهاز التنفسي، وانخفاضًا ملحوظًا في العمر.

إن تورط قناة الكالسيوم في خلل العضلات قد قدم فرصة وهدفًا، حيث تستخدم حاصرات قنوات الكالسيوم على نطاق واسع لعلاج، من بين أمور أخرى، ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والصداع النصفي.

عندما عالج الفريق الفئران باستخدام فيراباميل، وهو حاصر لقنوات الكالسيوم يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وآلام الصدر، استعادت الفئران بسرعة وظيفة العضلات وبدأت تشبه أقرانها الأصحاء من النوع البري.

أصبحت هذه النتائج ممكنة بفضل سنوات من المراقبة الدقيقة للحيوانات من قبل ليلي سيسكو، طالبة الدراسات العليا في مختبر لوك والمؤلفة الأولى للدراسة.

يسارع الباحثون إلى التأكيد على أن فيراباميل ليس علاجًا مناسبًا لـ DM1 لدى البشر بسبب آثاره الجانبية المحتملة على القلب.

وقال الباثون: «نعتقد أن قناة الكالسيوم هي هدف علاجي جديد، وإذا تمكنا من استهدافها بشكل صحيح، فمن الناحية الدوائية فإنها ستحسن وظيفة العضلات وصحتها.. هدفنا الآن هو العثور على حاصرات قنوات الكالسيوم المناسبة والآمنة التي ستقوم بهذه المهمة ونحن نعتقد أنه موجود».