الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد قوة الوهم على تحسين الأداء الحركي؟.. معلومات مهمة لعلاج السكتة الدماغية

الأربعاء 03/يناير/2024 - 07:00 م
الأداء الحركي
الأداء الحركي


أظهر باحثون من جامعة طوكيو متروبوليتان أن الوسائل البصرية التي تخلق وهم الحركة، مثل الشاشة الموضوعة أمام يد الشخص والتي تظهر حركة اليد، يمكن أن تحسن الأداء الحركي والمراحل الأولى من التعلم الحركي.

بالمقارنة مع مراقبة حركات الشخص الثالث، أظهرت بيانات التحليل الطيفي الوظيفي للأشعة تحت الحمراء القريبة أيضًا تغيرات أكبر في نشاط الدماغ في المناطق المرتبطة بالتعلم الحركي.

مثل هذه النتائج قد تفيد استراتيجيات علاجية جديدة لمرضى السكتة الدماغية الفالجية.

ونشرت الدراسة في مجلة التقارير العلمية.

الوهم البصري الحركي

الوهم البصري الحركي (VMI) هو الوهم الغريب المتمثل في مشاهدة جسمك يتحرك حتى وهو ساكن، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تخيل أن لديك شاشة كمبيوتر لوحي موضوعة أمام يدك، يدك مخفية خلف الجهاز اللوحي، ويدك لا تتحرك، الآن، تخيل أن الشاشة تعرض مقطع فيديو ليدك وهي تتحرك؛ عيناك تخبرك أن يدك تتحرك، لكنها لا تتحرك على الإطلاق.

يتم حل هذا الموقف المزعج على الفور إذا قمت بوضع الشاشة في مكان آخر؛ إن مشاهدة الشاشة الآن تستلزم ببساطة مراقبة الحركة (AO). لقد أظهر العمل السابق بالفعل أن VMI وAO يستلزمان استجابات مختلفة في الدماغ، لكن الآثار الأوسع لـ VMI ظلت غير واضحة.

الآن، أظهر فريق من العلماء بقيادة البروفيسور المساعد كاتسويا ساكاي من جامعة طوكيو متروبوليتان أن VMI يمكنه تحسين الأداء الحركي والتعلم الحركي في المراحل المبكرة.

تم تكليف المتطوعين بمهمة محددة، وهي دحرجة كرتين معدنيتين بيد واحدة.

وبعد إجراء بعض الاختبارات الأولية، تم استخدام أداة مساعدة مرئية أظهرت الأيدي وهي تؤدي هذا الإجراء بالضبط.

تم وضع المساعدات البصرية أمام أيدي إحدى المجموعات لاستدعاء VMI، بينما شاهدت مجموعة أخرى نفس الفيديو بشكل طبيعي.

يمكن قياس الأداء من خلال عدد اللفات الكاملة التي يديرها الأشخاص.

بالرغم من أن كلا المجموعتين أظهرتا تحسنا، إلا أن مجموعة VMI أظهرت تحسنا أكثر من مجموعة AO، سواء مباشرة بعد عرض الفيديو على المتطوعين، وبعد ساعة واحدة، وهذا لا يظهر تحسنًا في الأداء فحسب، بل يسلط الضوء على أن التعلم في مرحلة مبكرة قد تحسن أيضًا، أي أن التغييرات يمكن أن تستمر.

لفهم ما يحدث في الدماغ، استخدم الفريق التحليل الطيفي الوظيفي للأشعة تحت الحمراء القريبة، وهي تقنية غير جراحية تساعد على تتبع النشاط في أجزاء معينة من الدماغ باستخدام مجسات خارجية.

لقد تمكنوا من العثور على اختلافات رئيسية بين متطوعي AO وVMI في أجزاء الدماغ المرتبطة بتعلم حركات جديدة.

والأهم من ذلك، أن هذه التغييرات استمرت لمدة ساعة بعد المحفزات البصرية، بما يتوافق مع ما وجدوه من الأداء في المهمة.

وكان هذا أيضًا يتماشى مع النتائج السابقة التي توصلت إليها المجموعة والتي توضح كيف تم تعزيز الاتصال في أجزاء الدماغ المسؤولة عن التنفيذ الحركي بواسطة VMI.

ويشير الفريق إلى أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

على سبيل المثال، تأتي هذه النتائج من دراسة أجريت على أفراد أصحاء، ولا يوجد حتى الآن أي تقييم للأداء الحركي على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

ومع ذلك، فإن الأفكار المستمدة من هذه الدراسة تسلط الضوء على استراتيجية فريدة لتحسين الأداء الحركي والتعلم، والتي قد يتم تطبيقها يومًا ما على إعادة تأهيل مرضى السكتة الدماغية المشلولة وتوجيه تطوير علاجات جديدة.