السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تبطئ التليف الرئوي القاتل.. الكشف عن فائدة مذهلة لـ أوميجا 3

الأربعاء 03/يناير/2024 - 08:00 م
 التليف الرئوي
التليف الرئوي


هل يمكن للدهون الصحية الموجودة في المكسرات والأسماك أن تبطئ تطور تندب الرئة المميت المعروف باسم التليف الرئوي وتؤخر الحاجة إلى زراعة الرئة؟

نظر باحثو الأشعة فوق البنفسجية في مجال الرئة إلى العلاقة بين مستويات بلازما الدم من أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعتبر الدهون الصحية للقلب الموجودة في الأطعمة مثل السلمون وبذور الكتان، وتطور التليف الرئوي والمدة التي يمكن أن يستمرها المرضى دون الحاجة إلى عملية زرع.

تأثير أوميجا 3 على الرئة

ووجد الباحثون أن المستويات الأعلى من أوميجا 3 ارتبطت بوظيفة أفضل للرئة وبقاء أطول بدون زرع الأعضاء، وفق ما تم نشره في موقه ميديكال إكسبريس.

وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، يقول الباحثون إن النتائج التي توصلوا إليها تستدعي إجراء تجارب سريرية لتحديد ما إذا كانت التدخلات التي ترفع مستويات أوميجا 3 يمكن أن تكون أداة مفيدة لتحسين النتائج للمرضى الذين يعانون من التليف الرئوي وأمراض الرئة المزمنة الأخرى.

وقال الباحث جون كيم، خبير الرعاية الرئوية والحرجة في جامعة فيرجينيا: «لقد وجدنا أن المستويات الأعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية في الدم، والتي تعكس عدة أسابيع من تناول الطعام، كانت مرتبطة بوظيفة أفضل للرئة وبقاء أطول على قيد الحياة».

وأضاف: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد تكون عامل خطر مستهدف في التليف الرئوي».

أوميجا 3 والتليف الرئوي

لقد تم بالفعل ربط أحماض أوميجا 3 الدهنية بفوائد صحية مختلفة.

فقد أشارت الدراسات، على سبيل المثال، إلى أنها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات الدموية المسببة للسكتة الدماغية، وسرطان الثدي وأنواع السرطان الأخرى، ومرض آلزهايمر، والخرف.

أراد كيم وزملاؤه تحديد ما إذا كانت أحماض أوميجا 3 يمكن أن تلعب دورًا وقائيًا في مرض الرئة الخلالي، وهي مجموعة من أمراض الرئة المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى التليف الرئوي.

يعد التليف الرئوي مشكلة متنامية في جميع أنحاء العالم، وهو حالة لا رجعة فيها تترك الرئتين غير قادرتين على تبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يتسبب في إصابة المرضى بضيق في التنفس، وضعف، وعدم القدرة على ممارسة الرياضة، ومجموعة من الأعراض الأخرى، مثل التدخين وهو عامل خطر رئيسي.

نظر الباحثون في البيانات مجهولة المصدر عن المرضى الذين يعانون من مرض الرئة الخلالي التي تم جمعها في سجل مؤسسة التليف الرئوي والمعلومات التي تطوع بها المرضى في UVA Health وجامعة شيكاغو.

استعرض العلماء معلومات عن أكثر من 300 شخص مصاب بمرض الرئة الخلالي. وكان معظمهم من الرجال (التليف الرئوي أكثر شيوعا بين الرجال من النساء)، وكان معظمهم يعانون من التليف الرئوي مجهول السبب، وهو أحد الحالات التي تندرج تحت شعار مرض الرئة الخلالي.

ووجد الباحثون أن المستويات الأعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية في بلازما الدم ارتبطت بقدرة أفضل على تبادل ثاني أكسيد الكربون والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول دون الحاجة إلى زراعة الرئة.

ولم يختلف هذا كثيرًا، بغض النظر عن تاريخ التدخين أو ما إذا كان المرضى يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال كيم: «إن المستويات الأعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية كانت تنبئ بنتائج سريرية أفضل في التليف الرئوي».

وأضاف: «كانت هذه النتائج متسقة سواء كان لديك تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية، مما يشير إلى أن هذا قد يكون محددًا للتليف الرئوي».

يقول الأطباء إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن أن تتمتع أحماض أوميجا 3 بهذه الفائدة الوقائية. إنهم يدعون إلى إجراء تجارب سريرية والمزيد من الدراسات الآلية للحصول على رؤى إضافية وتحديد ما إذا كانت أدوية الأحماض الدهنية أوميجا 3 أو التغييرات الغذائية يمكن أن تحسن نتائج المرضى.

وقال كيم: «نحن بحاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هناك أحماض أوميجا 3 الدهنية المحددة التي قد تكون مفيدة، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي آلياتها الأساسية، وعلى غرار الأمراض المزمنة الأخرى، نأمل في تحديد ما إذا كانت التدخلات المتعلقة بالتغذية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على التليف الرئوي».