السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن علاج عدوى المسالك البولية في المنزل؟.. تحذير جِدّي للمصابين

الأربعاء 03/يناير/2024 - 11:30 م
التهاب المسالك البولية
التهاب المسالك البولية


تعد عدوى المسالك البولية، أو المعروفة باسم UTI، أكثر شيوعًا بكثير مما نعتقد، ففي الولايات المتحدة، هناك ما يقرب من 8.1 مليون زيارة للأطباء كل عام من قبل المرضى الذين يعانون من هذه الأعراض. ومن بين هؤلاء، حوالي 60% من النساء و12% من الرجال، الذين أبلغوا عن تعرضهم لنوبة واحدة على الأقل من التهاب المسالك البولية خلال حياتهم، وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية.

الألم أو الحرقان أثناء التبول، والألم في أسفل البطن ومنطقة الحوض وأسفل الظهر من الأعراض الشائعة لالتهاب المسالك البولية. جزء آخر مزعج من التهاب المسالك البولية هو الشعور بالرغبة في التبول، حتى عندما لا تضطر إلى ذلك. البول الكريه هو عرض آخر من أعراض التهاب المسالك البولية

لماذا تحدث عدوى المسالك البولية؟

تؤثر عدوى المسالك البولية على الرضع والأطفال والشباب، وبالطبع البالغين. إنه نمو البكتيريا السيئة في الجهاز البولي بدءًا من المثانة وصولًا إلى الكلى. في أغلب الأحيان تكون أسباب التهاب المسالك البولية (UTI) مكتسبة وذلك بسبب التلوث واحتباس البول داخل الجسم لفترات طويلة، ونادرًا ما تكون هناك مشاكل هيكلية لدى الأطفال في المثانة أو الكلى مما يجعل العدوى شائعة لديهم.

هل يمكن علاج عدوى المسالك البولية في المنزل؟

جميعنا نحاول استخدام علاجات منزلية لأي شيء بدءًا من نزلات البرد وحتى الحمى، أليس كذلك؟ على الرغم من أنه لا يمكن علاج التهاب المسالك البولية بشكل كامل في المنزل، إلا أن هناك طرقًا مختلفة للوقاية منه. 

ومع ذلك، إذا كنت متأكدًا من إصابتك بالتهاب المسالك البولية، فمن الأفضل دائمًا حجز موعد مع الطبيب، لأنه لا ينبغي ترك عدوى المسالك البولية دون علاج.

علاجات المنزلية لمنع التهاب المسالك البولية

على الرغم من أنه لا يمكن علاج التهاب المسالك البولية في المنزل، فإن هذه العلاجات المنزلية للوقاية من التهاب المسالك البولية تستحق الالتزام بها

  • ممارسة النظافة الجيدة هي ما يضمن عدم إصابتك بالتهاب المسالك البولية.
  • حافظ على رطوبة جسمك، وتأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم.
  • التبول عند الشعور بالحاجة لذلك، حيث يساعد ذلك على طرد البكتيريا من المسالك البولية ويمنع تكاثرها.
  • قم بتضمين عصير التوت البري غير المحلى في نظامك الغذائي، لأنه قد يساهم في الوقاية من التهاب المسالك البولية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الزبادي في نظامك الغذائي. تعمل البروبيوتيك على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن صحي في المسالك البولية.