الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 نصائح لتقليل السكر في نظامك الغذائي.. أهمها استخدام التوابل كبديل

الأربعاء 03/يناير/2024 - 08:30 م
تناول السكريات
تناول السكريات


لا يمكن أن يمر يوم دون أن نتناول جرعة من السكر بعدة طرق سواء عن طريق وضع الكمية التي تفضلها في كوب من الشاي أو تناول الحلويات لضبط المزاج. لا بأس بتناول الحلويات من حين لآخر، لكن اكتساب عادة الاستهلاك الزائد يمكن أن يكون ضارًا بصحتك. غالبًا ما يلعب السكر دورًا رئيسيًا في المشكلات الصحية مثل مرض السكري والسمنة. ولكن يمكنك التصرف بذكاء وتقليل السكر في نظامك الغذائي.

كيف تقلل نسبة السكر في نظامك الغذائي؟

فيما يلي بعض النصائح الفعالة لخفض السكر من نظامك الغذائي والعمل من أجل حياة أكثر صحة. سواء كنت مصابًا بالسكري أم لا، فهذه النصائح قد تكون مفيدة لك

  • اختر المُحليات الطبيعية

اختر المُحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب بدلًا من السكر المكرر، لأن هذه البدائل لا تضيف الحلاوة فحسب، بل تضفي أيضًا نكهات فريدة على أطباقك.

  • استخدام التوابل

استخدام التوابل مثل القرفة والهيل وجوزة الطيب لتعزيز حلاوة أطباقك بشكل طبيعي، ويسمح لك هذا بتقليل السكر المضاف مع الاستمرار في الاستمتاع بمجموعة من النكهات.

  • الحلويات محلية الصنع

قم بإعداد الحلويات في المنزل، مما يتيح لك التحكم في المكونات. قم بتجربة الوصفات التي تستخدم كميات أقل من السكر أو تتضمن بدائل صحية. بهذه الطريقة، يمكنك تخصيص الحلاوة حسب رغبتك وتقليل محتوى السكر الإجمالي تدريجيًا.

  • احذر السكريات المخفية

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة والمعبأة على سكريات مخفية. تحقق من الملصقات بعناية، وكن على دراية بمصطلحات مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز. اختر الأطعمة الطازجة الكاملة وقم بطهي الوجبات من الصفر لتتحكم بشكل أفضل في محتوى السكر.

تعرف على أفضل نظام غذائي خالٍ من السكر.. الخضراوات أساسى - اليوم السابع
  •  الحد من المشروبات المحلاة

قلل من تناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والشاي المحلى. بدلًا من ذلك، اختر شاي الأعشاب أو أضف الماء مع الفواكه والأعشاب للحصول على بديل منعش وخالي من السكر. 

  • البدائل المثمرة

استخدم الحلاوة الطبيعية للفواكه لإرضاء شهيتك للحلويات. أدخل الفواكه الطازجة في الحلويات أو استمتع بها كوجبات خفيفة. 

باتباع هذه النصائح في حياتك اليومية، يمكنك تقليل تناول السكر بشكل فعال والحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة. تذكر أن التغييرات الصغيرة تتراكم، وأن اتخاذ خيارات مدروسة يمكن أن يؤدي إلى نظام غذائي أكثر صحة وتوازنًا.