الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد المحليات الصناعية.. لراغبات الرشاقة ومرضى السكري

الخميس 04/يناير/2024 - 05:45 ص
فوائد المحليات الصناعية
فوائد المحليات الصناعية


فوائد المحليات الصناعية.. المحليات الصناعية هي أحد البدائل عن سكر الطعام المعروف بالسكروز أو سكر المائدة، وهي من بدائل السُكر المُصنعة، ويُمكن إنتاجها، أو استخراجها من مواد طبيعيةٍ، مثل؛ بعض الأعشاب، أو سكر الطعام، ودائما تستخدمها انتساء والفتيات الباحثات عن حلم الوزن المثالى والرشاقة او مرضى السكرى.

فوائد المحليات الصناعية 

ويؤكد الدكتور أمير زخارى استشاري النساء أن المُحليات الصناعية تُمتاز بحلاوتها الشديدة، حيث تزيد عن سكر الطعام بعدة أضعاف، كما تسمى المُحليات الصناعية بالمُحليات اللامُغذية حيثُ إن الجسم لا يهضمها أو يحللها وبالتالي فإنها لا تتعرض لعملية التمثيل الغذائي، لذا فإنّها تخرج عبر الجهاز الهضمي دون حصول أيّ تغيرات لها.

ما هي المحليات الصناعية المسموحة؟

وحسب الدكتور امير زخارى، وافقت إدارة الغذاء والدواء  الامريكية FDA على بعض أنواع من المُحليات الصناعية منذ عام 2019، وهي كالتالي: 

  • السكارين، ويُعدّ من المُحليات الصناعية المسموحة، وذا درجة حلاوة أكبر من سكر الطعام بما يتراوح بين مئتي إلى سبعمئة ضعف، ولكنّه لا يحتوي على أيّة سُعرات حرارية.
  • الأسباراتام، وهو لا يحتوي على السعرات الحرارية، كما أنّ درجة حلاوته أكثر من سكر المائدة بقرابة مئتي ضعف.
قد تفيد بعض المحليات الصناعية فى التحكم بمرض السكري
  • السكروز، ويُعدّ آمنًا، كما أنّه أكثر حلاوة من سكر الطعام بما يُعادل 600 مرة.
  • الستيفيا، حيث تُوجد مادة الستيفيول جليكوزيد  في أوراق نبتة الستيڤيا، وهي من المُحليات الصناعية غير المغذية، وهي أكثر حلاوة من سكر الطعام بما يتراوح بين 200 إلى 400 مرة.
  • السوربيتول، وهو محلي منخفض السعرات الحرارية مشتق من الجلوكوز، ويتوافر على هيئة مسحوق أو سائل، ويتواجد بشكل طبيعي في بعض الأغذية مثل: التفاح، الكمثرى، الخوخ، المشمش وبعض الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ، ويشبه السوربيتول السكر العادي شكلًا إلا انه أكثر حلاوة من السكر بنسبة 60% كما ويحتوي على 30% أقل من السعرات الحرارية.

فوائد المحليات الصناعيّة

وعن فوائد المحليات الصناعيّة يقول الدكتور امير زخارى انها تتمثل فى التالى:

  • التحكم في الوزن، إذ تتميز بأنّها لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبًا، بينما تحتوي الملعقة الصغيرة من السكر على ما يُقارب 16 سعرةً حراريةً، لذلك قد تكون المنتجات المحلاة ببدائل السكر خيارًا مناسبًا لتقليل الوزن.
  • التحكم في مرض السكري، حيث لا تُصنّف ضمن الكربوهيدرات، إذ على العكس من السكر لا ترفع مستوى السكر في الدم.
  • خفض الإصابة بتسوس الأسنان.