السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن عوامل جديدة لـ مرض التهاب الأمعاء

الخميس 04/يناير/2024 - 08:00 ص
التهاب الأمعاء
التهاب الأمعاء


اكتشف باحثون من روتجرز ومؤسسات أخرى اختلافات كبيرة في كيفية تأثير مرض التهاب الأمعاء (IBD) على الأشخاص من مختلف الأعراق والجنس وأماكن الميلاد.

قد تساعد الدراسة، التي نُشرت في مجلة Gastro Hep Advances، مقدمي الرعاية وتساعد في تسليط الضوء على كيفية تأثير النظام الغذائي ونمط الحياة وعلم الوراثة على تطور ومسار مرض التهاب الأمعاء (IBD)، وهو مصطلح يشير إلى حالتين - مرض كرون والتهاب القولون التقرحي - اللذان يسببان التهابًا مزمنًا في الجهاز الهضمي. الجهاز الهضمي، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

انتشار مرض التهاب الأمعاء

وقالت آن تشين، أستاذ مساعد في الطب والصيدلة في كلية روتجرز روبرت وود جونسون الطبية، وكبير مؤلفي الدراسة: «لقد كان مرض التهاب الأمعاء تاريخيا مرضا يصيب السكان القوقازيين في أوروبا وأمريكا الشمالية، ولكننا الآن نراه بين جميع الأجناس وبين الناس في جميع أنحاء العالم، لذلك من المهم الآن دراسة كيفية ظهوره في مجموعات مختلفة».

قام الباحثون بمراجعة سجلات جميع المرضى الذين خضعوا لعلاج مرض التهاب الأمعاء في مستشفى بيليفيو في نيويورك بين عامي 1997 و2017، واستبعدوا أي حالات لا تحتوي على بيانات كافية لتأكيد التشخيص، وبحثوا عن الأنماط بين ملفات المرضى المتبقية البالغ عددها 525.

وبما أن هؤلاء المرضى عولجوا في مستشفى عام تابع لشبكة الأمان، فقد كانوا من وضع اجتماعي واقتصادي مماثل، وهو عامل أدى إلى تعقيد الدراسات السابقة.

وكانت هذه المجموعة من المرضى أيضًا متنوعة عرقيًا للغاية: 29.8% من البيض، و27.4% من ذوي الأصول الأسبانية، و21.7% من السود، و13% من الآسيويين.

من بين أبرز الطرق التي اختلف بها المهاجرون ومرضى الأقليات عن البيض المولودين في البلاد (الذين تم استخدامهم كمجموعة مرجعية للمقارنة) ما يلي:

كان المرضى الآسيويون أكثر عرضة لأن يكونوا رجالًا بأكثر من الضعف من المرضى البيض، بغض النظر عما إذا كانوا قد ولدوا في الولايات المتحدة أو هاجروا.

كان المرضى السود أكثر عرضة للخضوع لاستئصال الأمعاء (جراحة لإزالة جزء من الأمعاء) بأكثر من الضعف مقارنة بالمرضى البيض.

كان المرضى السود المولودون في الولايات المتحدة أكثر عرضة للمعاناة من مرض كرون، في حين كان المرضى السود الذين هاجروا إلى الولايات المتحدة أكثر عرضة للإصابة بالتهاب القولون التقرحي.

وكان المرضى المولودون في الخارج من جميع الأجناس يعانون من مرض أخف، وقد ظهرت عليهم مشاكل في وقت لاحق من حياتهم، ويميلون إلى الإصابة بالتهاب القولون التقرحي بدلًا من مرض كرون، ويتطلبون عمليات جراحية وأدوية أقل ويعانون من مضاعفات أقل.

عوامل تطور المرض

تشير نتائج الدراسة إلى أن العوامل الثقافية والبيئية تؤثر أيضًا على تطور مرض التهاب الأمعاء.

وقالت تشين: «المرضى المولودون في الخارج والذين يهاجرون من بلدان IBD منخفضة الانتشار لديهم نمط ظاهري أكثر اعتدالًا لـ IBD مقارنة بالمرضى من نفس العرق الذين ولدوا في هذا البلد، هذا صحيح بشكل خاص بين المرضى السود، أولئك الذين ولدوا هنا كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض كرون ومضاعفاته مقارنة بأولئك الذين ولدوا في الخارج».

تشير النتائج الأخرى إلى أن الاختلافات الجينية قد تؤثر على مدى تعرض المريض للإصابة بمرض التهاب الأمعاء.

وقالت تشين: «كان الاختلاف في أعداد الحالات بين الرجال والنساء الآسيويين مذهلًا، وظهر هذا الاختلاف بين المرضى المولودين في الولايات المتحدة والمولودين في الخارج، ويبدو أن نساء شرق آسيا - لأن معظم المرضى الآسيويين في مجتمع دراستنا كانوا من شرق آسيا - قد يكون لديهم نوع من الحماية الجينية ضد مرض التهاب الأمعاء».