الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج جديد لسرطان الجلد يقلل خطر الوفاة إلى النصف في التجارب السريرية

الخميس 04/يناير/2024 - 12:07 م
سرطان الجلد
سرطان الجلد


أعلنت شركة Moderna عن نتائج تجربة المرحلة 2 ب التي تبحث في علاج mRNA لـ سرطان الجلد، وهي تواصل سلسلة من الأخبار الواعدة. عندما يقترن العلاج بالعلاج المناعي، فقد قلل العلاج بشكل كبير من مخاطر تكرار المرض والانتشار والوفاة مقارنة بالعلاجات الموجودة وحدها، مما يمهد الطريق لإجراء تجارب ضد أنواع السرطان الأخرى.

أبحاث mRNA

على الرغم من أن أبحاث mRNA كانت جارية منذ عقود، فإنها تسارعت بشكل كبير بسبب جائحة كوفيد-19. وبفضل نجاح اللقاحات، عملت الشركتان اللتان تقفان وراءها ــ موديرنا وبيو إن تيك ــ على تطبيق التكنولوجيا على أمراض أخرى، حيث يشكل السرطان هدفا مبكرا واعدا.

سرطان الجلد

عقار موديرنا للسرطان الميلانيني

يُعرف عقار موديرنا للسرطان الميلانيني، المعروف باسم mRNA-4157 (V940)، بأنه علاج فردي بالمستضدات الجديدة. وهذا يعني في الأساس أن الدواء مصمم شخصيًا لكل مريض، من خلال دراسة التوقيع الطفري الفريد لتسلسل الحمض النووي للأورام. 

ومن هنا، قام العلماء بتطوير mRNA الذي يرمز لكوكتيل محدد يصل إلى 34 مستضدًا جديدًا يمكنه استهداف سرطان المريض بشكل أفضل، وتدريب جهاز المناعة في الجسم على محاربته.

سجلت التجربة الحالية 157 مريضًا يعانون من سرطان الجلد من المرحلة الثالثة/الرابعة عالية الخطورة لاختبار فعالية mRNA-4157 (V940). بعد إزالة الأورام جراحيًا، تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين – تلقت إحداهما مزيجًا من عقار mRNA وKEYTRUDA، وهو دواء للعلاج المناعي من شركة Merck للتكنولوجيا الحيوية، بينما تلقت المجموعة الثانية KEYTRUDA وحده.

ووجدت التجربة أنه في متابعة متوسطة مدتها ثلاث سنوات، انخفض خطر تكرار الإصابة بالسرطان أو الوفاة بنسبة 49% لدى المرضى الذين يتلقون كلا العقارين مقارنة بأولئك الذين يتلقون كيترودا فقط. والأفضل من ذلك، أن خطر حدوث ورم خبيث بعيد أو الوفاة انخفض بنسبة 62% مقارنة باستخدام كيترودا وحده.

وكانت التأثيرات الضارة متشابهة بين أذرع الدراسة، حيث تم الإبلاغ عن 25% للعلاج المركب و20% للعلاج المناعي وحده. وكانت أكثر هذه التأثيرات شيوعًا هي التعب والألم في موقع الحقن والقشعريرة.

بعد هذه النتائج الواعدة، تم منح مزيج mRNA-4157 (V940) وKEYTRUDA تصنيف العلاج الثوري من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في الولايات المتحدة، وتم قبوله في مخطط الأدوية ذات الأولوية (PRIME) من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، لعلاج ارتفاع ضغط الدم. - خطر الميلانوما.

ستستمر تجربة المرحلة 2 ب، بينما تجري الآن أيضًا تجربة المرحلة 3 لعلاج المراحل المبكرة من سرطان الجلد. وفي الوقت نفسه، يتم البدء في تجربة المرحلة الثالثة للتحقق من فعالية العلاج المركب ضد سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، مع خطط لتوسيع البرنامج في النهاية ليشمل أنواعًا أخرى من الأورام أيضًا.