الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين تصوير العضلات والعظام؟

الخميس 04/يناير/2024 - 02:00 م
تصوير العظام
تصوير العظام


بينما تتزايد أحجام تصوير العضلات والعظام، هناك نقص نسبي في أخصائيي الأشعة العضلية الهيكلية المتخصصين لتفسير الدراسات. هل الذكاء الاصطناعي هو الحل؟

"مع الاتجاه المستمر لزيادة معدلات التصوير وانخفاض أوقات الاقتناء، يمكن لمجموعة متنوعة من أدوات الذكاء الاصطناعي دعم أخصائيي الأشعة العضلية الهيكلية من خلال توفير سير عمل أكثر كفاءة" كما يقول المؤلف علي غيرمازي، دكتوراه في الطب، رئيس قسم الأشعة في فيرجينيا وأستاذ الأشعة والطب في كلية الطب بجامعة بوسطن تشوبانيان وأفيديسيان.

دور الذكاء الاصطناعي

في مقال جديد في مجلة Radiology، يقدم باحثو جامعة بوسطن نظرة عامة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأشعة العضلية الهيكلية، بما في ذلك المبادئ الأساسية والحصول على الصور وتفسيرها والتنبؤ بالنتائج المستقبلية. 

يناقش مقالهم أيضًا تحديات تنفيذ الذكاء الاصطناعي، والاستخدامات غير التفسيرية للذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن أن يغير الحياة المهنية اليومية لأخصائيي الأشعة العضلية الهيكلية.

وفقًا للباحثين، يُظهر الذكاء الاصطناعي إمكانات كبيرة لمهام أكثر تعقيدًا مثل تشخيص المرض والتنبؤ بالنتائج السريرية بمرور الوقت، مما قد يزيد من قيمة التصوير ويسمح للمجال باتخاذ خطوة كبيرة للأمام نحو الطب الدقيق.

ومع ذلك، يجب التغلب على العديد من التحديات حتى يتمكن الذكاء الاصطناعي من شق طريقه إلى الممارسة السريرية. وتشمل هذه الحاجة إلى مجموعات بيانات كبيرة وعالية الجودة، وهو ما يمثل مشكلة أكبر بالنسبة للحالات غير الشائعة مثل أورام العضلات والعظام، من بين حالات أخرى. 

ويشيرون إلى أن التعاون متعدد المؤسسات سيكون ضروريًا لإنشاء مجموعات البيانات هذه، لكن هذا يطرح مشكلات خاصة به، مثل الاختلافات في بروتوكولات التصوير.

يقول جيرمازي: "لكي يكون الذكاء الاصطناعي هو الحل، فإن التنفيذ الواسع لطرق الحصول على البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في الممارسة السريرية يتطلب إنشاء نتائج موثوقة وموثوقة". 

وأردف: "سيتطلب هذا التنفيذ تعاونًا وثيقًا بين الباحثين الأساسيين في الذكاء الاصطناعي وأخصائيي الأشعة السريرية".

عند التنفيذ السريري الناجح، يمكن لمجموعة واسعة من الأدوات القائمة على الذكاء الاصطناعي تحسين سير عمل أخصائي الأشعة العضلية الهيكلية.

 قد تكون تطبيقات الذكاء الاصطناعي الإضافية مفيدة أيضًا لأغراض الأعمال والتعليم والبحث إذا تم دمجها بنجاح في الممارسة اليومية للأشعة العضلية الهيكلية.

ويؤكد غيرمازي أن الذكاء الاصطناعي لن يحل محل أطباء الأشعة، بل سيستخدم أطباء الأشعة جميعًا الذكاء الاصطناعي في المستقبل.