الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في شهر التوعية بصحة عنق الرحم.. ما العلاقة بين سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري؟

الخميس 04/يناير/2024 - 01:00 م
شهر التوعية بصحة
شهر التوعية بصحة عنق الرحم


شهر يناير هو شهر التوعية بصحة عنق الرحم، مما يجعله وقتًا مناسبًا للتعرف على العلاقة بين فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم.

يتم تشخيص ما يقرب من 13000 حالة جديدة من سرطان عنق الرحم كل عام في الولايات المتحدة، وتموت 4000 امرأة بسبب المرض، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

 لدى النساء من أصل إسباني أعلى معدلات الإصابة بسرطان عنق الرحم، في حين أن النساء الأمريكيات من أصول أفريقية هن الأكثر عرضة لخطر الوفاة بسبب هذا السرطان.

أعراض سرطان عنق الرحم

لا ينتج عن سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة أي علامات أو أعراض بشكل عام. تشمل مؤشرات الإصابة بسرطان عنق الرحم الأكثر تقدمًا النزيف المهبلي بعد الجماع، أو بين الدورات الشهرية أو بعد انقطاع الطمث؛ إفرازات مهبلية مائية ودموية قد تكون ثقيلة ولها رائحة كريهة وألم في الحوض أو ألم أثناء الجماع.

العلاقة بين سرطان عنق الرحم وفيروس الورم الحليمي البشري

تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، وهو عدوى فيروسية، دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم. 

عندما يتعرض الأشخاص لفيروس الورم الحليمي البشري التناسلي، عادةً ما تمنع أجهزتهم المناعية الفيروس من إحداث ضرر جسيم. لكن في بعض الأحيان يبقى الفيروس لسنوات.

 في النهاية، يمكن للفيروس تحويل الخلايا الطبيعية الموجودة على سطح عنق الرحم إلى خلايا سرطانية. قد يستغرق سرطان عنق الرحم 20 عامًا أو أكثر ليتطور بعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

Gardasil 9 هو لقاح فيروس الورم الحليمي البشري المعتمد من إدارة الغذاء والدواء للذكور والإناث من عمر 9 إلى 45 عامًا. 

يمكن لهذا اللقاح أن يمنع معظم حالات سرطان عنق الرحم إذا تم تطعيم الفتاة أو المرأة قبل التعرض للفيروس. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذا اللقاح الوقاية من سرطان المهبل والفرج لدى النساء، وكذلك الثآليل التناسلية؛ سرطان الشرج. وسرطان الفم والحنجرة والرأس والرقبة لدى الرجال والنساء.

يعتمد علاج سرطان عنق الرحم على عدة عوامل، بما في ذلك مرحلة السرطان والمشاكل الصحية الأخرى التي قد تكون لديك وتفضيلاتك الشخصية. 

قد يشمل العلاج الجراحة والإشعاع والعلاج الكيميائي والعلاج الدوائي الموجه والعلاج المناعي والرعاية التلطيفية.