الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ظهور حبوب في الظهر عند النساء.. لا تهملى نظافة ملابسك

الخميس 04/يناير/2024 - 09:15 م
أسباب ظهور حبوب في
أسباب ظهور حبوب في الظهر عند النساء


أسباب ظهور حبوب في الظهر عند النساء.. الحبوب التي تظهر على منطقتي الظهر والصدر من المشاكل بين من يعانين من المشاكل الجلدية، فهي من الأمراض التي تسبب تهيجًا للبشرة، وبالتالي احمرارها، وتغير لونها، مما يجعلها مصدر إزعاجٍ لدى الكثيرين خاصة الفتيات.

أسباب ظهور حبوب في الظهر عند النساء

وتقول الدكتورة غادة أبوحميدة أستاذة الأمراض الجلدية إن من يعانون هذه المشكلة يلجأون إلى التخلص منها بطرقٍ طبيعية قبل أن تتفاقم، وهناك أسباب مختلفة لظهور هذه الحبوب في منطقة الظهر والصدر عند النساء.

مرحلة البلوغ، حيث يتعرض الجسم في مرحلة البلوغ إلى العديد من التغيرات في الغدد الهرمونية والدهنية، حيث تزداد إفرازاتها في الجسم، من الممكن أن تسد بعض المسام، وبالتالي تكون الحبوب.

التعرق الزائد، ويؤدي إفراز العرق الناتج عن الممارسة الرياضة، أو التعرض للإرهاق والضغط الشديدين إلى اختلاطه بالسموم الموجودة على البشرة، وانسدادها وتهيجها، وبالتالي ظهور الحبوب، لذلك ينصح الاطباء بالاستحمام فورًا بعد التعرق الشديد للتخلص من سموم البشرة، ومن العرق.

نوعية الملابس، وتعد بعض أنواع الملابس غير القطنية والضيقة سببًا لإغلاق مسام البشرة، ومنعها من التنفس وطرد السموم، وبالتالي ظهور الحب، لذلك ينصح بغسل منطقة الصدر والظهر بالماء والصابون مرتين في اليوم، وتنشيف الجلد جيدًا بطريقةٍ لطيفةٍ منعًا لتهيجه، كما ينصح بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن وفضفاضة لإراحة مسام البشرة.

 يؤدي الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون

أسباب ظهور حبوب في الظهر والصدر

وبحسب استشاري الجلدية فإن كثرة احتكاك الظهر والصدر بالملابس، يؤدي كثرة احتكاك بشرة الظهر والصدر بالملابس، بسبب ممارسة تمارين رفع الأثقال سببًا لظهور الحبوب في هذه المناطق، ويطلق على هذا النوع من الحبوب حب الشباب الاحتكاكي أو الميكانيكي.

الاحتكاك بالمناشف والبطانيات، ويؤدي احتكاك المناشف والبطانيات بالجسم لفتراتٍ طويلة إلى ظهور الحبوب، فمثل هذه الأدوات تعد بيئةً مناسبةً لنمو البكتيريا نتيجة امتصاصها للعرق والدهون الزائدة التي يفرزها الجسم، لذلك يفضل غسل هذه المناشف بشكلٍ دوري، وعدم استخدامها مدةً طويلةً دون تطهيرها.

تناول الأطعمة الدهنية، حيث يؤدي الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون، إلى زيادة إفراز الجسم لها للتخلص من سمومه، وتتراكم بسبب كمياتها الكبيرة، وبالتالي يصعب خروجها بشكلٍ صحي؛ مما يؤدي إلى تراكمها تحت الجلد، وبالتالي ظهورها على شكل حبوب.

الإجهاد والقلق النفسي، ويتعرض معظم البشر إلى فترات من الضغط النفسي والإجهاد، ويصاحب هذه المرحلة تغيرات في عمل غدد الجسم، وبالتالي يزداد معدل إفراز الدهون وتراكمها وتكونها على شكل حبوب.