الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن التنبؤ بالضعف الإدراكي عند الخدج؟.. دراسة تكشف

الجمعة 05/يناير/2024 - 06:00 م
حديثي الولادة
حديثي الولادة


يمكن التنبؤ بضعف الإدراك بين الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة المولودين في وقت مبكر جدا، عند الخروج من رعاية الأطفال حديثي الولادة.

يأتي ذلك وفقًا لدراسة أجراها معهد كارولينسكا بالسويد وكلية جامعة كورك بأيرلندا، ونُشرت في مجلة JAMA Network Open.

واستنادًا إلى بيانات من السجل السويدي لجودة الأطفال حديثي الولادة، رسم الباحثون 90 خاصية أثناء الحمل والولادة ورعاية الأطفال حديثي الولادة للأطفال السويديين المولودين قبل الأوان، في أسابيع الحمل 22-31، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

عوامل الخطر لتأخر التطور المعرفي

استخدم الباحثون التعلم الآلي لتحديد أهم عوامل الخطر لتأخر التطور المعرفي.

في المجمل، شملت الدراسة 1062 طفلًا خديجًا جدًا يبلغ متوسط ​​وزنهم عند الولادة 880 جرامًا، وقد تم اختبارهم نفسيًا للحصول على نتائج معرفية في عمر عامين.

وباستخدام التعلم الآلي، تم استبعاد 64 من أصل 90 سمة وظروف حديثي الولادة وتعرضهم لها، لأنها لم تكن مرتبطة بنمو الطفل في المستقبل.

من خلال تحليل عوامل الخطر الـ26 المتبقية في نموذج تنبؤي، يمكن تحديد 19 من أصل 20 (93%) من الخدج الذين سيظهرون لاحقًا تطورًا معرفيًا متأخرًا في وقت الخروج من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

ومن المعروف بالفعل أن الأطفال المولودين قبل الأوان معرضون لخطر الإصابة بصعوبات إدراكية لاحقة.

ومع ذلك، من الصعب حاليًا التنبؤ على المستوى الفردي بأي الأطفال هم الأكثر عرضة للخطر، وأي الأطفال سيستفيدون أكثر من التدخلات الوقائية.

وقال ميكائيل نورمان، أستاذ طب الأطفال في قسم العلوم السريرية والتدخل والتكنولوجيا، معهد كارولينسكا، ستوكهولم، السويد والباحث الرئيسي في الدراسة: «هذه خطوة مهمة نحو تصميم تدخلات وقائية للأطفال الأكثر احتياجًا بعد خروجهم من العناية المركزة لحديثي الولادة، وهناك مساعدة فعالة متاحة اليوم، ولكنها غالبًا ما تكون كثيفة الاستخدام للموارد، وبالتالي قد لا تكون متاحة للجميع، لذلك، هناك حاجة إلى حلول جديدة».

وأضاف: «هناك حاجة إلى أدوات التنبؤ مثل تلك التي طورناها».

من بين جميع الأطفال الذين تم فحصهم، كان فحص 231 طفلًا (21%) إيجابيًا لتأخر النمو المعرفي في سن الثانية.

بالإضافة إلى عوامل الخطر المعروفة مثل انخفاض الوزن عند الولادة والجنس الذكري والنزيف الدماغي عند الأطفال حديثي الولادة؛ تم تحديد اللغة المنزلية غير الإسكندنافية، والعلاج طويل الأمد بجهاز التنفس الصناعي، ونقص الرضاعة الطبيعية عند الخروج من رعاية الأطفال حديثي الولادة كعوامل خطر مهمة لتأخر النمو المعرفي بعد عامين من الخروج.

اعتمدت الدراسة على برنامج المتابعة الذي أنشأته الجمعية السويدية لحديثي الولادة للأطفال المبتسرين جدًا، وعلى تقديم التقارير إلى سجل جودة الأطفال حديثي الولادة السويدي لرعاية الأطفال حديثي الولادة.