الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟.. أسباب وراثية وأخرى مرضية

الجمعة 05/يناير/2024 - 07:30 م
لماذا يتأخر ظهور
لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟


لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟.. غالبا يبدأ ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال في عمر 6-7 سنوات، وعلى عمر 13 سنة يكون معظم الأطفال لديهم ما يزيد عن 20 سنًا دائمًا من أصل 32 )، لكن بعض الأطفال يمكن أن يتأخر ظهور الأسنان الدائمة لديهم لأكثر من ذلك، فما هي أسباب ذلك؟.

لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟

وللإجابة عن سؤال لماذا يتأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال؟، توضح الدكتورة فاتن الجنابي،  أخصائي طب الأسنان، أن هناك  العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال، منها وراثية، ومنها مرضية:

  • أسباب وراثية، إذ يمكن أن يحدث تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال بسبب الوراثة، فإذا كان أحد الأبوين أو الأخوة قد واجه تأخرًا في ظهور الأسنان الدائمة من الممكن أن تكون هذه المشكلة صفة وراثية في العائلة.
  • الأمراض الجينية، وتشمل متلازمة داون، أو قصور الغدة النخامية، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على نمو الطفل، فأي مرض له تأثير على نمو الطفل قد يسبب تأخرًا في نمو الأسنان الدائمة وبروزها.
توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تأخر ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال
  • سوء التغذية، فإذا كان الطفل يعاني سوء تغذية أو نقص في العناصر الغذائية من الممكن أن يسبب له هذا تأخرًا في نمو الأسنان الدائمة، ومن أبرز العناصر الغذائية التي تؤثر على نمو الأسنان وصحتها فيتامين د، فإذا كان الطفل يعاني من نقصه فيمكن أن يسبب له ذلك تأخرًا في ظهور الأسنان الدائمة.
  • أو نتيجة صغر الفك، بعض الأطفال يمتلكون فكًا حجمه أصغر من الطبيعي، ولا توجد به مساحة كافية لظهور جميع الأسنان الدائمة بشكل طبيعي، ما يجعل بعض الأسنان الدائمة لا تتمكن من الخروج في موقعها، وتبقى مضغوطة أسفل الأسنان الأخرى.
  • أو بسبب أمراض أو مشاكل صحية، من أبرزها كساح الأطفال وقصود الغدة الدرقية وخلل التنسج الليفي للعظام ووجود مشاكل في الأسنان

متى يعد الطفل متأخرًا في ظهور الأسنان الدائمة؟

وعن سؤال متى يعد الطفل متأخرًا في ظهور الأسنان الدائمة؟، تذكر الدكتورة فاتن الجنالي أن الطفل يعد متأخرًا في ظهور الأسنان الدائمة إذا مر عام على سقوط السن اللبني، دون أن يظهر السن الدائم مكانه، وعلى هذا يجب على الوالدين مراجعة طبيب الأسنان واستشارته في حال مرور 6 أشهر أو أكثر على سقوط السن اللبني، دون أن يظهر السن الدائم مكانه، ودون وجود أي علامات تدل على أن السن الدائم على وشك الظهور.