الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تعالج مثبطات نقاط التفتيش المناعية مرضى السرطان النقيلي؟

السبت 06/يناير/2024 - 11:00 ص
السرطان
السرطان


تُستخدم مثبطات نقطة التفتيش المناعية (ICIs) لعلاج مجموعة متنوعة من أنواع السرطان المختلفة.. فما هي هذه المثبطات؟

مثبطات نقطة التفتيش المناعية ICIs، عبارة عن أجسام مضادة تعمل على توعية جهاز المناعة في الجسم لاكتشاف الأورام وتدميرها.

ومع ذلك، لا تعد وسائل ICI فعالة في جميع المرضى، وقد يؤثر الالتهاب الجهازي المرتبط بالسرطان، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

تحديد المرضى المستفيدين

يمكن لنموذج المخاطر الذي طوره الباحثون أن يساعد في تحديد مرضى السرطان الذين يمكن أن يستفيدوا من مثبطات نقاط التفتيش المناعية.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة BMC Cancer، وأُجريت في جامعة شرق فنلندا ومستشفى جامعة كوبيو.

في الدراسة الجديدة، تم استخدام 6 معلمات مخبرية مرتبطة بالالتهاب لإنشاء نموذج خطر يصنف المرضى الذين يتلقون الحقن داخل الرحم إلى مجموعات منخفضة الخطورة وعالية الخطورة.

يقول الباحث الكبير إينو رونكا من جامعة شرق فنلندا: «مع نموذج المخاطر الذي يتنبأ بنتائج العلاج، يمكن أن يستهدف العلاج بشكل أفضل المرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا منه».

تتألف مجموعة الدراسة من المرضى الذين يتلقون ICIs لعلاج السرطانات النقيلية في مركز السرطان بمستشفى جامعة كوبيو.

تم إعطاء المرضى درجة خطر من 0 إلى 6 بناءً على المعلمات المختبرية التالية المتعلقة بالالتهاب: القيم المرتفعة للعدلات والصفائح الدموية والبروتين التفاعلي (CRP) ونازعة هيدروجين اللاكتات ومعدل ترسيب كرات الدم الحمراء ووجود فقر الدم.

بناءً على درجة المخاطر الخاصة بهم، تم تصنيف المرضى إلى مجموعتين: أولئك الذين لديهم درجة خطر من 0-3 للمجموعة منخفضة الخطورة مما يدل على تشخيص جيد، وأولئك الذين لديهم درجة خطر من 4-6 للمجموعة عالية الخطورة، مما يدل على سوء التشخيص.

في المجموعة ذات الخطورة المنخفضة، استجاب 53.9% من المرضى للعلاج بالحقن تحت الوريد، بينما في المجموعة ذات الخطورة العالية كان معدل الاستجابة 30.3%.

وكان متوسط ​​البقاء الإجمالي 27.3 شهرًا في المجموعة ذات الخطورة المنخفضة، و10 أشهر في المجموعة ذات الخطورة العالية. يبدو أن نموذج المخاطر فعال في جميع أنواع السرطان الشائعة التي تمت دراستها، أي سرطان الرئة والورم الميلانيني وسرطان الخلايا الكلوية.

وبالاعتماد على فحص الدم الروتيني، يعد تسجيل المخاطر الذي تم تطويره في الدراسة نموذجًا تنبؤيًا عمليًا يمكن استخدامه بسهولة في تقييم علاج مرضى السرطان.

إن استهداف أجهزة ICI للمرضى الذين من المرجح أن يستفيدوا منها يزيد من فعالية العلاج وسلامته وفعاليته من حيث التكلفة.

ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن النموذج لا يزال بحاجة إلى التحقق من صحته في بيئة متعددة المراكز.