الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة غنية بالحديد.. ولماذا يجب علينا احتساء الشاي والقهوة؟

السبت 06/يناير/2024 - 11:02 م
اطعمة غنية بالحديد
اطعمة غنية بالحديد


تعزيز نسبة الحديد في الجسم من الأمور المهمة لمنع التعرض للمخاطر الصحية والأعراض التي تشكل خطورة على صحة الشعر والأظافر والأوعية الدموية والجهاز المناعي؛ فنقص الحديد بالجسم يشكل خطورة على الصحة بشكل عام؛ لذا يجب الالتزام بتناول مجموعة من الأطعمة والتي توجد بها نسبة من الحديد تسهم بشكل فعال في تعزيز نسبة الحديد ومنع المخاطر الصحية.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأطعمة الغنية بالحديد والتي يجب الحرص على تناولها ومتابعة طبيب التغذية لمعرفة المقدار اليومي المسموح به من الأطعمة المخصصة للحصول على الحديد؛ ومنعا للتعرض للإصابة بالأنيميا وفقر في الدم.

أطعمة غنية بالحديد

وتكشف الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية الباطنة والجهاز الهضمي، أن جسم الإنسان يحصل على الحديد من خلال مجموعة من الأطعمة التي توجد بها نسبة من الحديد؛ حيث يجب الحرص على تناولها ومنها اللحوم الحمراء.

وتضيف أن تناول الأسماك خيار جيد لتعزيز نسبة الحديد ومنع نقصه بالجسم، بجانب البقوليات، والخضراوات الورقية الخضراء المتمثلة في السبانخ المهمة والمفيدة للصحة.

وتشرح أخصائية الباطنة، أن الجسم بشكل كبير يمتص حديد الهيم والمتواجد في منتجات الحيوانات، وهذا لا يعني أن منتجات حديد غير الهيم المتواجد في المنتجات النباتية غير مفيد بل مفيد أيضا ولكن نسبة الحديد به تكون قليلة، على عكس المتوقع.

وتضيف أنه لابد من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، فضلا عن الأطعمة التي يوجد بها الكالسيوم، كما أن الشاي والقهوة مهمين ولكن بنسب قليلة، بجانب الأوكسالات والتي تكون موجودة في الشوكولاتة والفاصوليا، حيث يجب معرفة المقدار المناسب وفقا لما يكشفه أخصائي التغذية العلاجية لمنع التعرض لفقر الدم.