الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: عقارا Wegovy وOzempic لإنقاص الوزن غير مرتبطين بالتفكير في الانتحار

السبت 06/يناير/2024 - 10:00 م
التفكير في الانتحار
التفكير في الانتحار


الأشخاص الذين يتناولون سيماجلوتايد - العنصر النشط في عقار إنقاص الوزن Wegovy وعقار Ozempic لمرض السكري من النوع الثاني - لم يكن لديهم زيادة في الأفكار الانتحارية، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى لهذه الحالات، وفقًا لدراسة نشرت في طب الطبيعة.

في الواقع، أدى تناول Wegovy وOzempic إلى تقليل خطر التفكير في الانتحار، مقارنة بالأدوية التي لا تحتوي على سيماجلوتيد، حسبما وجد باحثون من جامعة Case Western Reserve.

وقام الباحثون بفحص البيانات الصحية الإلكترونية لـ 240258 مريضًا أمريكيًا وصفوا دواء Wegovy أو أدوية أخرى لفقدان الوزن وحوالي 1.6 مليون شخص يتناولون Ozempic أو أدوية أخرى لمرض السكري من النوع الثاني.

وقالت الدراسة إنه بعد 6 أشهر، كان الأشخاص الذين تناولوا Wegovy أقل عرضة للتفكير في الانتحار لأول مرة بنسبة 73%، كما انخفض خطر التفكير في الانتحار المتكرر بنسبة 56%، مقارنة بمستخدمي أدوية فقدان الوزن الأخرى.

كان الأشخاص الذين يتناولون Ozempic أقل عرضة للتفكير في الانتحار لأول مرة والمتكررة بنسبة 64% و49%، على التوالي، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى.

تعتبر هذه الدراسة مهمة لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قالت هذا الأسبوع إنها تحقق في التقارير التي تفيد بأن الأشخاص الذين تناولوا هذه الأدوية كانت لديهم أفكار انتحارية أو مشكلتين صحيتين أخريين.

تعليق المعاهد الوطنية للصحة

وذكرت المعاهد الوطنية للصحة في نشرة إعلامية نشرت يوم الجمعة، أن هذه النتائج تقدم دليلًا على أن سيماجلوتيد، الذي يساعد على تنظيم مستويات الشهية والأنسولين عن طريق استهداف مستقبلات الببتيد 1 الشبيهة بالجلوكاجون (GLP1R) في الجسم، لا يبدو أنه يزيد من خطر التفكير في الانتحار، على عكس ادعاءات بعض التقارير القصصية. 

 "باستثناء التقارير القصصية وتقارير الحالة، لم يتم استكشاف هذا الارتباط بعد من خلال دراسات شاملة."

دعمت المعاهد الوطنية للصحة الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كيس ويسترن.

وقال باحثون من مؤسسة Case Western إنهم أطلقوا دراستهم بعد أن أعلن المنظمون الصحيون الأوروبيون في الصيف الماضي أنهم يدرسون تقارير تربط بين سيماجلوتيد والتفكير في الانتحار.