السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من عقار لإنقاص الوزن: يحتوي على سم قاتل

الأحد 07/يناير/2024 - 02:00 ص
كملات إنقاص الوزن
كملات إنقاص الوزن تيجوكوت


حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن مكملات إنقاص الوزن تيجوكوت (Tejocote)  التي تباع عبر الإنترنت من خلال أمازون أو إيتسي يمكن أن تحتوي على مادة شديدة السمية.

وكشفت اختبارات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن الكبسولات التي تحمل اسم تيجوكوت تحتوي بدلًا من ذلك على نبات الدفلى الأصفر، وهو نبات سام موطنه المكسيك وأمريكا الوسطى.

وعثرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نبات الدفلى الأصفر في تسعة منتجات مختلفة تحمل علامة تيجوكوت. تم شراء هذه المنتجات من خلال Amazon وEtsy وتجار التجزئة للأغذية الطبيعية أو المكملات الغذائية عبر الإنترنت.

أسماء المنتجات المغشوشة

وفقًا لتحذير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تضمنت المنتجات المغشوشة Alipotec Tejocote Root، وNutraholics ELV Tejocote Root، وELV Nutraholics Mexican Tejocote Root، وELVPOTEC Tejocote Root، وScience of Alpha Mexican Tejocote Root، وNiwali Raiz de Tejocote، وAlipotec Tejocote Root، وTejocotex، وELV Alipotec Raiz. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن دي تيجوكوت.

أسيتات فينيل الإيثيل المغذية - إمداد جذر تيجوكوت المكسيكي الأصلي لمدة 3 أشهر - مكمل غذائي طبيعي وعضوي بالكامل، 90 قطعة: Amazon.ae: الصحة

تعليق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في تحذيرها الرسمي: "إن تناول نبات الدفلى الأصفر يمكن أن يسبب آثارًا صحية ضارة على الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية قد تكون شديدة أو حتى مميتة". وأشارت الوكالة إلى أن الأعراض قد تشمل الغثيان والقيء والدوخة والإسهال وآلام البطن ومشاكل في ضربات القلب.

يتم الترويج للتيجوكوت، المعروف أيضًا باسم جذر الزعرور المكسيكي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفقدان الوزن، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ظهرت المخاوف بشأن المكملات في سبتمبر 2022 بعد أن أصيب طفل صغير من نيوجيرسي يبلغ من العمر 23 شهرًا بالغثيان والقيء وتباطؤ معدل ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم بعد تناول كبسولات تيجوكوت الخاصة بأمه، وفقًا لتقرير مركز السيطرة على الأمراض الصادر في سبتمبر 2023.

وقال تقرير مركز السيطرة على الأمراض إن نظام معلومات السموم والتعليم في نيوجيرسي قام بعد ذلك بشراء 10 منتجات مختلفة من التيجوكوت عبر الإنترنت ووجد أن تسعة من العشرة تحتوي على الدفلى الصفراء.

وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إنها تشعر بالقلق من وجود المزيد من المنتجات التي توصف بأنها تيجوكوت والتي تحتوي بدلًا من ذلك على الدفلى الصفراء.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن تيجوكوت يُباع أيضًا تحت أسماء أخرى، بما في ذلك Crataegus mexicana، وRaiz de Tejocote، والزعرور المكسيكي.