الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

9 فوائد صحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية.. تعزيز صحة القلب أبرزها

الأحد 07/يناير/2024 - 04:15 ص
أوميجا 3
أوميجا 3


تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية ضرورية للبقاء على قيد الحياة. أوميجا 3 هي دهون صحية قوية تلعب دورًا رئيسيًا في بنية الخلايا والطاقة والحفاظ على الوظيفة المناسبة للقلب والرئتين والأوعية الدموية والجهاز المناعي.

أوميجا 3 هو نوع من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تساهم في الصحة الجيدة بشكل عام. نظرًا لأنها ضرورية لصحتك ولا يستطيع جسمك إنتاجها، فيجب أن تكون أوميغا 3 جزءًا من نظامك الغذائي. 

الفوائد الصحية للأحماض الدهنية أوميجا 3:

 يعزز صحة القلب

من المعروف أن أوميجا 3، وخاصة EPA وDHA، تقلل من الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. إنها تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تحسين وظيفة الشرايين وتقليل الالتهاب في الأوعية الدموية. 

يدعم وظائف المخ

DHA، وهو مكون حاسم في أغشية خلايا الدماغ، مسؤول بشكل خاص عن الذاكرة والوظيفة الإدراكية. الحفاظ على مستويات DHA المثالية من خلال استهلاك أوميجا 3 قد يساهم في تقليل خطر التدهور المعرفي واضطرابات التنكس العصبي.

خصائص مضادة للالتهابات

يرتبط الالتهاب المزمن بأمراض مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والتهاب المفاصل. تتمتع أوميجا 3، وخاصة EPA، بخصائص مضادة للالتهابات مفيدة لإدارة الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية.

مفيد لصحة المفاصل

الأوميجا 3 يساعد على توفير الراحة لأولئك الذين يعانون من أمراض المفاصل الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الحالات المرتبطة بالمفاصل. 

يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون

 وجدت دراسة نشرتها شركة Nutrients أن الأنظمة الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية توفر فوائد طويلة المدى للعديد من حالات العين المزمنة، بما في ذلك مرض جفاف العين، والزرق، والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يحسن دورة النوم

قد يساهم دمج الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 في تحسين نوعية النوم ومدته. لقد وجد أن أوميغا 3 يلعب دورًا في إنتاج الميلاتونين، وهو هرمون مهم لتنظيم النوم.

فوائد للبشرة

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من العناصر الغذائية الأساسية للبشرة. أنها تساعد على تنظيم إنتاج زيت الجلد ومنع الجفاف. لا تقلل هذه الوظائف من خطر الشيخوخة المبكرة وظهور البثور فحسب، بل تعمل أيضًا على إدارة الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما.

ينظم المزاج

في دراسة نشرت في مجلة الصحة العالمية، وجد أن النقص الغذائي لأحماض أوميجا 3 الدهنية يرتبط بزيادة خطر الإصابة باضطرابات نفسية مختلفة. على وجه الخصوص، تم ربط EPA وDHA بصحة نفسية أفضل وقد يقللان من خطر الاكتئاب والمشاكل الأخرى المرتبطة بالمزاج.

يساعد في إدارة الوزن

واحدة من الفوائد الصحية المختلفة لأحماض أوميجا 3 الدهنية هي إدارة الوزن. وقد يساعدون في ذلك عن طريق تعزيز فقدان الدهون، وخاصة دهون البطن.