الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دور البرد المنتشر بين الأطفال في الشتاء.. طبيب يكشف الأعراض التي تستدعي الفحص

الأحد 07/يناير/2024 - 05:30 ص
دور البرد
دور البرد


نستعرض لكم في السطور التالية تفاصيل حول دور البرد المنتشر بين الأطفال في الشتاء، حيث نكشف لكم الأعراض التي تستدعي الفحص.

دور البرد المنتشر بين الأطفال في الشتاء

يقول استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور محمد شبيب، إن دور البرد المنتشر بين الأطفال هذه الفترة لا بد من الاهتمام به، ولا يجب تجاهله لكي لا يحدث خطورة للطفل، إذ إن الطفل عند إصابته بالبرد يجب علاجه وعدم تجاهل الألم لكي لا يحدث مضاعفات له.

ويوضح أن دور البرد والرشح البسيط عند الطفل في حالة عدم علاجه يتسبب في دور برد ثقيل، كما أن دور البرد مع المجهود وعدم الراحة يتسبب في حدوث نزلة شعبية حادة، مما يحدث التهابا رئويا عند الطفل وفي حالة نزول الطفل للمدرسة بين زملائه من المفترض أن تنتشر العدوى فلا بد من المكوث في المنزل والراحة التامة.

علامات تؤكد تعرض الطفل لدور برد شديد 

ونصح بضرورة المكوث في المنزل في حالة إصابة الطفل بالكحة الشديدة المتواصلة، والتي تجعله يستيقظ من النوم، مع صوت صفارة ونهجان في نفس الطفل، حيث يجب استشارة الطبيب المتخصص، أما الطفل الرضيع فلو رفض الرضاعة لا بد من المتابعة والفحص أيضا مع طبيب.

ويشير إلى أن ارتفاع حرارة الطفل لـ 38 أو أعلى يستدعي الأمر الفحص، بجانب التعرض للزكام الشديد وانسداد الأنف، والترجيع أكثر من مرة والكحة المتواصلة، وفي حالة ظهور النكاف، وهو عبارة عن ورم ظاهر أسفل الأذن يسبب التهاب الغدد.

نصائح مهمة:

  • لا يجب تقبيل الأطفال وخاصة الرضع لمنع انتشار البرد بينهم بسهولة لضعف المناعة.
  • استشارة الطبيب لمعرفة العلاجات المناسبة.
  • القيام بعمل جلسات للبخار فهي علاج فعال للطفل.