السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سيلان اللعاب عند الأطفال.. هل هو طبيعي؟

الأحد 07/يناير/2024 - 06:30 ص
سيلان اللعاب عند
سيلان اللعاب عند الطفل


نستعرض لكم في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، تفاصيل حول سيلان اللعاب عند الأطفال، فهناك ما يكون طبيعي ولا يستدعي القلق وهناك غير طبيعي لا بد من الفحص عند الطبيب، حيث نكشف لكم سيلان اللعاب عند الأطفال الطبيعي وغير الطبيعي والمشاكل المصاحبة له.

سيلان اللعاب عند الطفل

سيلان اللعاب عند الأطفال طبيعي

يقول الدكتور أيمن الجمل، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن سيلان اللعاب عند الأطفال يكون طبيعي في حالة عدم الزيادة المبالغ فيها، حيث أنه يعمل على تخليص الفم من الجراثيم، ولكن عندما يزداد عن حده، لا بد من مراجعة الطبيب واستشارته.

ويكون اللعاب طبيعي في حالة أول 3 شهور من عمر الطفل؛ فهو يعتبر جزء من نمو الطفل في هذا التوقيت، فضلا عن تقليل حرقة المعدة؛ حيث إن الطفل الذي يعاني من الارتداد الحمضي يحدث ارتخاء في عضلة المريء، وبالتالي اللعاب يكون له دور فعال في تخفيف حموضة المعدة عند الطفل.

ويكون اللعاب طبيعيا أيضا في مرحلة التسنين عند الأطفال، كما يمكن مع إدخال الأكل الصلب للطفل من الشهر الرابع للسادس أن يسيل لعاب الطفل فلا داعي للقلق وهذا أمر طبيعي، حسب قول طبيب الأطفال وحديثي الولادة.

سيلان اللعاب عند الأطفال غير الطبيعي

ويضيف أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، أن سيلان اللعاب يصبح غير طبيعي عند الأطفال في حالة تعرض فم الطفل للالتهاب، بجانب الإصابة بحساسية في الأنف، مشيرا إلى أنه في حالة حدوث التهاب للطفل والتعرض للطفيليات المعوية والديدان في المعدة يحدث سيلان اللعاب من الفم، وفي حالة ذلك لا يقبل الطفل الحليب ولا الطعام ويصاحب هذا ألم شديد ومغص.