الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يبطئ عقار الصرع تنكس المفاصل في هشاشة العظام؟

الأحد 07/يناير/2024 - 10:00 ص
هشاشة العظام
هشاشة العظام


حدد باحثون من جامعة ييل هدفًا دوائيًا قد يخفف من انحطاط المفاصل المرتبط بهشاشة العظام، وهي حالة منهكة تصيب ما يصل إلى 30 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، والتي أبلغوا عنها في مجلة نيتشر.

مسكنات الألم وتغيير نمط الحياة، مثل ممارسة الرياضة وتقليل الوزن الزائد، كانت منذ فترة طويلة العلاجات الأكثر استخدامًا لـ علاج تصلب المفاصل والألم الناجم عن الأمراض التنكسية، ولكن هناك حاجة ملحة للعلاجات التي يمكن أن تمنع انهيار المفاصل الذي يحدث في هشاشة العظام.

ومن المعروف أن البروتينات المتخصصة المعروفة بقنوات الصوديوم الموجودة في أغشية الخلايا تنتج نبضات كهربائية في الخلايا «المستثارة» داخل العضلات والجهاز العصبي والقلب، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

في بحث سابق، حدد ستيفن ج. واكسمان، من جامعة ييل الدور الرئيسي لقناة صوديوم معينة، تسمى Nav1.7، في نقل إشارات الألم.

والآن، وجدت مختبرات تشوان جو ليو، أستاذ تشارلز دبليو أوهس لجراحة العظام، وواكسمان، أستاذ بريدجيت إم فلاهيرتي لعلم الأعصاب وأستاذ علم الأعصاب وعلم الصيدلة، وكلاهما في كلية الطب بجامعة ييل، أن نفس Nav1 كما توجد قنوات 7 في الخلايا غير القابلة للاستثارة والتي تنتج الكولاجين وتساعد في الحفاظ على المفاصل في الجسم.

هشاشة العظام

هشاشة العظام، الشكل الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، هو مرض تنكسي ناجم عن انهيار الغضروف الذي يخفف الاحتكاك بين المفاصل.

تحدث هذه المشكلة بشكل شائع في اليدين والوركين والركبتين.

تفاصيل الدراسة

وفي الدراسة الجديدة، حذف الباحثون جينات Nav1.7 من هذه الخلايا المنتجة للكولاجين، مما أدى إلى تقليل تلف المفاصل بشكل كبير في نموذجين من التهاب المفاصل العظمي في الفئران.

كما أظهر الباحثون أيضًا أن الأدوية المستخدمة لحجب Nav1.7 - بما في ذلك كاربامازيبين، وهو حاصر لقنوات الصوديوم يستخدم حاليًا لعلاج الصرع وألم العصب الثلاثي التوائم - توفر أيضًا حماية كبيرة من تلف المفاصل في الفئران.

وقال واكسمان: «إن وظيفة قنوات الصوديوم في الخلايا غير القابلة للاستثارة كانت لغزا».

وأضاف: «توفر هذه الدراسة الجديدة نافذة على كيفية قيام أعداد صغيرة من قنوات الصوديوم بتنظيم سلوك الخلايا غير القابلة للاستثارة بقوة».

وأضاف وينيو فو، عالم الأبحاث في مختبر ليو، والمؤلف الأول للدراسة: «تفتح النتائج آفاقًا جديدة للعلاجات المعدلة للأمراض».