الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وباء ثلاثي.. تأثير الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي وكوفيد-19 على أقسام طوارئ الأطفال

الأحد 07/يناير/2024 - 10:30 ص
أمراض الجهاز التنفسي
أمراض الجهاز التنفسي


مع ارتفاع حالات أمراض الجهاز التنفسي بسرعة، يقدم بحث جديد أجراه خبراء في مستشفى ميشيجان للطب نظرة ثاقبة حول كيفية تأثير ارتفاع أمراض الجهاز التنفسي سلبًا على رعاية الطوارئ للأطفال.

ومن خلال التركيز على «الوباء الثلاثي» للفيروس المخلوي التنفسي والإنفلونزا وعدوى كوفيد-19 التي حدثت العام الماضي، تؤكد نتائجها على أهمية استعداد جميع أنواع أقسام الطوارئ في المستشفيات لرعاية الأطفال المرضى، خاصة عندما تصبح النظم الصحية متوترة، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

في هذه الدراسة، فحص المؤلفون أكثر من 2.7 مليون زيارة لقسم الطوارئ في عامي 2021 و2022 عبر 25 قسمًا طبيًا في ميشيجان ضمن التعاونية لتحسين قسم الطوارئ في ميشيجان.

تم نشر النتائج التي توصلوا إليها في JAMA Network Open.

تستفيد الدراسة من القدرة على تجميع البيانات من مبادرة الجودة التعاونية هذه.

ويظهر التحليل أن زيارات الطوارئ الفيروسية والجهاز التنفسي للأطفال زادت بشكل كبير خلال الوباء الثلاثي، من سبتمبر إلى ديسمبر 2022.

وفي تلك الأشهر، ارتفعت هذه الزيارات بنسبة 72% خلال الأشهر الأربعة السابقة، وكانت أعلى بنسبة 16% عن نفس الفترة من عام 2021.

وكانت مستشفيات الأطفال المتخصصة في الولاية هي الأكثر تضررا.

خلال هذه الزيادة، ارتفعت أوقات الانتظار في أقسام الطوارئ بمستشفيات الأطفال إلى أكثر من 4 ساعات مقابل 8% من الزيارات، وكان إجمالي أوقات العلاج في قسم الطوارئ (وتسمى أيضًا طول الإقامة) أكثر من 12 ساعة مقابل 9% من الزيارات، وشهد المزيد من الأطفال عودة الزيارة خلال 72 ساعة من الخروج من قسم الطوارئ.

لكن الدراسة تنظر أيضًا إلى ما حدث عندما ذهب الأطفال المصابون بهذه الفيروسات إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات العامة في جميع أنحاء الولاية.

وبالمقارنة، كانت أوقات الانتظار في أقسام الطوارئ العامة التي تستقبل مزيجًا من الأطفال والبالغين أقل من ساعة عادةً، وكان عدد أقل من الأطفال يتلقون زيارات تستمر لأكثر من 12 ساعة.

كتب ألكسندر جانكي، مدرس إكلينيكي في قسم الطب في ميشيجان لطب الطوارئ، وباحث وطني في معهد UM لسياسة الرعاية الصحية والابتكار: «إن استعداد الأطفال، وهو جهد لضمان حصول جميع أقسام الطوارئ على الموارد والمعدات والتدريب والسياسات المناسبة، لتوفير رعاية طوارئ عالية الجودة للأطفال، أمر ضروري لجميع المستشفيات والأنظمة الصحية».

وأوضح: «عندما ترتفع الأمراض الفيروسية في جميع أنحاء الولاية، كما حدث في الشتاء الماضي، فإن التأثير يختلف باختلاف أقسام الطوارئ والمستشفيات».

وأضاف: «إن مستشفيات الأطفال الكبيرة هي الأكثر ازدحاما، ولكن حتى المستشفيات الريفية الصغيرة يمكن أن يكون لديها دعم خطير لرعاية الأطفال في ذروة الطفرة».

تظهر الأبحاث السابقة حول جاهزية الأطفال أن معدل الوفيات بين الأطفال المصابين بأمراض خطيرة ينخفض ​​عندما يتم تجهيز أقسام الطوارئ بالموظفين المناسبين، ولديها المعدات المتاحة بسهولة، ولديها خطط لعمليات المنشأة أثناء الزيادات المفاجئة مثل تلك التي سنشهدها في عام 2022.

تسلط الدراسة الحالية الضوء على ضرورة أن تكون جميع أنواع المستشفيات ووحدات الطوارئ مستعدة لرعاية الأطفال المرضى.

في ذروة الطفرة في عام 2022، عقدت التعاونية اجتماعًا افتراضيًا لتوفير منتدى لقادة قسم الطوارئ لمشاركة الأفكار حول كيفية تخفيف إجهاد النظام الناجم عن أمراض الجهاز التنفسي الموسمية.

ناقش ممثلون من جميع أنحاء ولاية ميشيغان التحديات التشغيلية لقسم الطوارئ مثل نقص الأسرة وخبرات التمريض، وعدم كفاية الاستعداد للأطفال، والتنسيق دون المستوى الأمثل بين أقسام الطوارئ الصغيرة ومراكز النقل وتحديد الأساليب للتخفيف من حدة هذه التحديات.

تؤكد ميشيل ميسي، الحاصلة على دكتوراه في الطب، ومرض التصلب العصبي المتعدد، والمؤلفة المشاركة لـ Janke على أهمية العلاقات التعاونية القوية عبر أقسام الطوارئ لضمان حصول الأطفال على الرعاية المناسبة أثناء انتظار نقلهم إلى قسم الطوارئ للأطفال أو سرير المرضى الداخليين.

وقالت: «مستشفيات الأطفال في وضع يمكنها من قيادة تنسيق رعاية الأطفال بين أقسام الطوارئ وأنظمة المستشفيات».

وأضافت: «يعد الإعداد المسبق لأحداث زيادة عدد الأطفال أمرًا بالغ الأهمية لتحسين الرعاية للأطفال المصابين بأمراض حادة والمصابين، خاصة في ضوء إغلاق أسرة المرضى الداخليين للأطفال في المستشفيات المجتمعية والمستشفيات الريفية في جميع أنحاء الولايات المتحدة».