الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

معتقدات خاطئة عند الأمهات حول أدوار البرد والعلاج بـ الكورتيزون للأطفال

الإثنين 08/يناير/2024 - 09:49 ص
جلسات البخار للطفل
جلسات البخار للطفل


نستعرض لكم في السطور التالية أبرز التفاصيل والنقاط حول المعتقدات الخاطئة التي تدور في أذهان الأمهات حول أدوار البرد والعلاج بـ الكورتيزون للأطفال

معتقدات خاطئة عند الأمهات حول أدوار البرد والعلاج بـ الكورتيزون للأطفال

يقول الدكتور عبد الله أبوالعينين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في الشتاء تتكرر أدوار البرد عند الأطفال، ناصحة بضرورة القيام بعمل جلسات البخار، فهي علاج قوي وفعال والطفل لا يعتادعليها على عكس توقعات الأمهات بأن جلسات البخار خطيرة، حيث أن الطبيب في حالة وصفة لابد من الالتزام بالتعليمات، ولا داعي للقلق. 

وينصح بضرورة علاج سبب الكحة وليست علاج الكحة نفسها، حيث يجب معالجة سبب حدوثها، والكورتيزون ليس علاجا للحكة كما تعتقد معظم الامهات، ولكن الكورتيزون يتم استحدامه في حالات معينة من أشهرها الـ Croup، وهي تكون في صوت مميز للكحة barky cough.

وفي حالة ظهور أعراض على الطفل تعتقد الأم أنه يعاني من حساسية في الصدر، ولكن الطبيب يؤكد أنه قبل سنة لا يمكن الحكم على أن الطفل يعاني من حساسية صدر.

ويعتبر من أشهر أسباب الحساسية المستمرة عند الأطفال، هو وجود شخص يدخن في المنزل أو وجود روائح سجائر في المحيط المقيم به الطفل، ولابد من إبعاد الطفل عن التدخين والملوثات الخارجية، نظرا لأن استمراره في بيئة بها تدخين لا يقل من تأثير الأعراض عليه والعلاج ليس حلا وحده، بل لا بد من الجلوس في بيئة نظيفة خالية من الملوثات الخارجية، حيث تعتقد الأم أن العلاج كفي مع التواجد في بية بها تدخين، ولكن العلاج جزء منه هو الوجود في مكان خالي من التدخين.

وينصح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يجب استخدام نقط الأنف فهو يعتبر مهم جدا خصوصا قبل تمام الطفلعامه الاول لان أحيانا يحدث انسداد للأنف من الرشح المستمر؛ وبالتالي طفلك لايعرف الرضاعة بشكل أفضل ولا يستطيع النوم بشكل أفضل.