الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

افعل ولا تفعل.. نصائح مهمة للتعامل مع الطفل

الإثنين 08/يناير/2024 - 03:30 ص
تقديم الطعام للطفل
تقديم الطعام للطفل


هناك مجموعة من العادات الخاطئة التي تفعلها الأمهات تضر بصحة الطفل، ولكن يجب الاطلاع عليها لمعرفة الأفضل لسن صغيرك ومنعا لحدوث مخاطر صحية تواجهه.

الطقطقة عند الطفل طبيعية

وتقول الدكتورة رانيا لطيف، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن الطقطقة عند الطفل ليست ناتجة عن نقص كالسيوم، كما أن تناول الصغير للبيض والأسماك لا يسبب السخونية للطفل وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة يجب استشارة الطبيب، ففي هذه الحالة يكون بسبب اعراض أخرى.

الأطعمة المناسبة في حالة السخونية للطفل

وفي حالة تعرض الطفل للسخونية، لا يجب إهمال تقديم الطعام المناسب للطب من الشوربة والأرز الأبيض والكوسة وشوربة الخضار والزبادي والتفاح والجزر، فضلا عن الابتعاد عن السكريات والينسون والكوسة والمياه الغازية.

اللبن بعد الموز لا يسبب مشكلة للطفل

وإذا كنت تعتقدين أن تقديم اللبن بعد الموز يسبب مشكلة للطفل، فهذا اعتقاد خاطئ، ناصحة بضرورة تقديم اللبن البقري أو الجاموس للطفل بعد مرور العام الاول لكن منتجات الألبان من الزبادي صحي في 6 شهور.

القهوة ليست لذكاء الطفل والمشوربات الغازية مضرة

وتحذر أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، من إعطاء الطفل مشروبات غازية من عمر شهرين، هذا يضر كثيرا بصحته، كما أن هناك أمهات في معتقداتهم أن إعطاء القهوة للطفل يصبح أكثر ذكائا، وهذا غير صحيح، نظرا لأن هذا يسبب السهر المستمر للطفل وقلة شديدة في النوم ليلا.

الكوسة بدون بذور اعتقاد خاطئ

وتنصح بإعطاء الكوسة كما هي فلا يجب إخلاء البذور الصغيرة منها، الأم التي تعتقد أن الأبن يصاب بالديدان عند تناول بذور الكوسة معتقد غير صحيح، كما أن الطفل لو تناول بقوليات قبل عامه الأول لا يُصاب بأنيميا الفول إلا لو عنده استعداد وراثي اصلا. 

زيت الزيتون مفيد للطفل

زيت الطعام الزيتون مفيد للطفل وليس ممنوع قبل عمر عام للطفل، ولكن ينصح بعد تسخينة وإضافته على الطعام باردا، لكي يستفيد الطفل بفوائده، وخطأ شديد تقوم به الأم وهو خلط اللبن بالبيض واضافة له العسل وتقديمه للطفل حيث يتعرض الطفل للتسمم، كما يجب استشارة الطبيب قبل ما يجب تقديمه للطفل منعا للخوض في مشاكل صحية.

جلسات الاستنشاق تفيد الطفل

جلسات الاستنشاق تفيد الطفل ولا يعتاد عليها ولا تسبب مشكلة في القلب والرئة، وتعتبر من أفضل علاجات الكحة، كما أن الحقن قبل 5 سنوات تكون في عضلة الفخذ فقط، كما أن المشاية لا تفيد الطفل ولا داعي من استخدامها، ناصحة بعدم وضع زيوت للشعر قبل عمر عام.