الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فقدان السمع المفاجئ.. العلاج بجرعات عالية لا يحقق نتائج أفضل من العلاج القياسي

الإثنين 08/يناير/2024 - 01:01 م
فقدان السمع
فقدان السمع


في حالة فقدان السمع المفاجئ، فإن العلاج بجرعات عالية من الأدوية الشائعة ليس أكثر فعالية من العلاج القياسي، ولكنه يرتبط بزيادة خطر الآثار الجانبية.

هذه هي النتيجة الرئيسية لتجربة عشوائية محكومة واسعة النطاق على مستوى ألمانيا شملت أكثر من 300 مريض بقيادة جامعة الطب في هالي، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

النتائج، التي نشرت في مجلة NEJM Evidence، تثير أيضًا الشكوك حول فعالية العلاج القياسي نفسه.

فقدان السمع

وفقًا لتقديرات متحفظة، يعاني مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم من فقدان السمع المفاجئ كل عام.

غالبًا ما يتم علاج فقدان السمع المفاجئ باستخدام الأدوية المضادة للالتهابات، والتي تسمى الجلايكورتيكويدات، والتي تشبه الكورتيزون.

وقال البروفيسور ستيفان بلونتكي، الباحث المنسق للتجربة، ومدير قسم أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة في جامعة هالي الطبية: «كانت هناك افتراضات بأن جرعة نظامية عالية جدًا من الجلايكورتيكويدات التي يتم تناولها خلال فترة قصيرة من الزمن لها تأثير متفوق مقارنة بالعلاج القياسي، لقد قمنا بالتحقيق بشكل منهجي ومقارنة تأثيرات استراتيجيات العلاج المختلفة في أكبر تجربة سريرية مع الجلايكورتيكويدات الجهازية لذلك».

وكجزء من التجربة، تم توزيع 325 مريضًا من 39 موقعًا في جميع أنحاء ألمانيا بشكل عشوائي على 3 مجموعات علاجية.

تلقت إحدى المجموعات العلاج القياسي، بينما تلقت المجموعتان الأخريان جرعة أعلى بكثير من نفس الدواء أو مادة مماثلة، ثم نظر الفريق في مدى تحسن السمع بعد 30 يومًا والآثار الجانبية التي حدثت.

وقال برونتكي: «لم تؤد الجرعة الأعلى من الجلايكورتيكويد إلى نتائج أفضل مقارنة بالعلاج القياسي، ومع ذلك، حدثت أحداث سلبية بشكل متكرر أكثر، وشملت هذه ارتفاع مستويات السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الموجود مسبقًا».

وأضاف: «بالرغم من العلاج الفوري بالجلوكوكورتيكويدات، استمرت الأعراض لدى غالبية المرضى في جميع الفئات، وحتى في المجموعة التي تلقت العلاج القياسي، والتي حققت أفضل النتائج بعد 30 يومًا، لم يتعاف 60% من المرضى بشكل كامل».

وبالرغم من أن هذه الأدوية قد استخدمت لمدة 50 عامًا كمعيار عالمي لرعاية فقدان السمع المفاجئ، فإن قيمتها في علاج فقدان السمع الحسي العصبي المفاجئ مجهول السبب لا تزال غير واضحة.

وقال بلونتكي: «ما إذا كان العلاج بالجلوكوكورتيكويدات أكثر فعالية، أو مساوٍ أو حتى أقل فعالية من العلاج الوهمي، فيجب التحقيق فيه في تجربة متابعة».

وأكد أن هناك حاجة متزايدة لخيارات علاج دوائية جديدة لفقدان السمع المفاجئ.