الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق تقليل الآثار الجانبية الضارة المحتملة لـ العلاج المناعي

الإثنين 08/يناير/2024 - 03:11 م
العلاج المناعي
العلاج المناعي


إن التطورات الحديثة في علاج المايلوما المتعددة، ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعا، وغيرها من الأورام الخبيثة في الدم، توفر نتائج محسنة وأمل للمرضى في جميع أنحاء العالم.

لكن الاختراقات العلاجية مثل عقار العلاج المناعي تيكليستاماب يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مميتة محتملة، بما في ذلك متلازمة إطلاق السيتوكين (CRS) ومتلازمة السمية العصبية المرتبطة بالخلايا المناعية (ICANS)، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وقد استلزمت هذه الآثار الجانبية المحتملة إعطاء أدوية العلاج المناعي في المستشفى، حيث يبقى المرضى لمدة 5 إلى 7 أيام ويتلقون أدوية أخرى حسب الحاجة لقمع أي مضاعفات للعلاج المناعي.

ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة التي أجراها مركز سيلفستر الشامل للسرطان في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر إلى أن توفير العلاج الوقائي قبل العلاج المناعي يمكن أن يقلل بشكل كبير من معدل CRS لدى مرضى المايلوما المتعددة.

الدراسة، التي تظهر في اكتشاف سرطان الدم، يمكن أن تلغي الحاجة إلى إدارة تيكليستاماب وغيره من العلاجات المناعية في المستشفيات، وبالتالي توسيع نطاق الوصول إلى عدد لا يحصى من مرضى السرطان.

وقال سي. أولا لاندغرين، رئيس قسم المايلوما في سيلفستر، ومؤلف الدراسة المشارك: ««في عالم مثالي، يمكنك معالجة المرضى مسبقًا ضد متلازمة إفراز السيتوكينات CRS وعلاجهم في العيادات الخارجية، ونتيجة لذلك، هناك اهتمام كبير بهذا الاحتمال في جميع أنحاء العالم».

منخرطي الخلايا التائية

يُعرف تيكليستاماب والعلاجات المناعية المشابهة باسم مثبطات الخلايا التائية ثنائية النوعية، وهي أدوية تربط الأهداف على كل من الخلايا السرطانية والخلايا التائية، بهدف جعل الخلايا التائية تهاجم الأورام وتقلصها في النهاية.

في دراسة سريرية رئيسية نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، أنتج تيكليستاماب معدل استجابة إجمالي قدره 63% لدى مرضى المايلوما المتعددة الذين فشلت أورامهم في الاستجابة للعديد من العلاجات السابقة أو أصبحت مقاومة لها. حصل الدواء على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامه مع هؤلاء المرضى في عام 2022، يليه اثنان آخران من المشاركين في الخلايا التائية ثنائية النوعية.

وأوضح لاندغرين أن «أدوية العلاج المناعي هذه تعمل عن طريق تسريع استجابة الجهاز المناعي ضد الورم، لكن هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى استجابة مناعية مفرطة النشاط، وهي السمة المميزة لـ CRS».

غالبًا ما يعالج الأطباء متلازمة إفراز السيتوكينات CRS بأدوية تتعارض مع إطلاق السيتوكين الذي يتسبب في زيادة نشاط الخلايا التائية، على سبيل المثال، تم استخدام توسيليزوماب لسنوات لعلاج CRS من العلاجات المناعية.

ولهذا السبب يحتاج المرضى الذين يتلقون تيكليستاماب عادةً إلى الإقامة في المستشفى لعدة أيام للمراقبة أثناء العلاج، مما يدفع بعض المرضى إلى التخلي عن العلاج.

وقال: «إنه عائق كبير لكثير من المرضى».

تم إلهام لاندغرين وزملائه لإجراء أبحاثهم بعد مراجعة البيانات الأولية من دراسة أجريت عام 2022 على مرضى المايلوما المتعددة الذين تم علاجهم وقائيًا باستخدام توسيليزوماب.

وأظهرت تلك الدراسة أن هذا النهج خفف من أعراض CRS لدى المرضى الذين يتلقون تفاعلًا مختلفًا للخلايا التائية ثنائية النوعية مقارنة بـ teclistamab.

في دراستهم، التي شملت 31 مريضًا بالورم النقوي المتعدد، أفاد لاندغرين ومعاونوه أن 13% فقط أصيبوا بـ CRS بعد العلاج الوقائي باستخدام توسيليزوماب.

وكانت النتائج في تناقض صارخ مع 72% التي لوحظت في دراسة سابقة لعلاج مرضى CRS عند ظهور الأعراض.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى المرضى في هذه الدراسة الأحدث أعراض CRS أقل حدة ومعدلات تكرار أقل.

يبدو أيضًا أن هذا النهج الوقائي يخفف من تأثير ICANS، وهو تأثير جانبي ثانٍ أقل شيوعًا يسبب السمية العصبية.

قال أندرو كوالسكي، دكتور صيدلة، صيدلي سريري لأمراض الدم والأورام في سيلفستر والمؤلف الرئيسي للدراسة: «العلاج الوقائي باستخدام توسيليزوماب أصبح الآن معيارًا للرعاية في سيلفستر لمرضى المايلوما المتعددة الذين يتلقون تفاعلات الخلايا التائية».

وبالمثل، يبدو أن المرضى الذين يتلقون العلاج المناعي بالخلايا التائية CAR-T يستفيدون أيضًا من العلاج الوقائي لـ CRS، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

خطط مستقبلية

لا تزال هناك بعض الأسئلة حول العلاج الوقائي: هل يقلل من فعالية أدوية العلاج المناعي؟ حتى الآن، يبدو أن الجواب هو لا، وفقًا لكل من كوالسكي ولاندغرين.

هل يمكن أن يفيد المرضى الذين يعانون من سرطانات الدم الأخرى؟ نعم.

وقال كوالسكي: «هذا النهج الوقائي لديه القدرة على التوسع ليشمل سرطان الدم والأورام اللمفاوية أيضًا».

يستعد باحثو سيلفستر للتغييرات المستقبلية في إعدادات العلاج. إنهم يجهزون بهدوء خدمة للمرضى الخارجيين لتقديم عقار تيكليستاماب وغيره من العلاجات المناعية الناشئة، ويتوقعون أن الجهات التنظيمية الأمريكية قد ترفع شرط الإقامة في المستشفى.

وشبه لاندغرين هذا التطور بتطور سابق مع عقار السرطان ريتوكسيماب، والذي كان يتطلب في البداية المراقبة في وحدة العناية المركزة ولكن الآن يمكن إعطاؤه خارج المستشفى.

وقال «إن مجال المايلوما ربما يكون أحد أكبر الأمثلة على تطوير الأدوية الناجحة في العصر الحديث، ونحن نسير بكامل قوتنا نحو عصر العلاج المناعي».