الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يشكل خطورة على الجنين.. ما هو الاستسقاء السلوي؟

الإثنين 08/يناير/2024 - 09:03 م
ما هو الاستسقاء السلوي؟
ما هو الاستسقاء السلوي؟


ما هو الاستسقاء السلوي؟.. الاستسقاء السلوي أو مَوَهُ السَّلَى يكون عبارة عن وجود زيادة مفرطة بكمية السَّائِل السَّلَوِيّ أو الأمنيوسى الذى يحيط بالجنين داخل رحم أمه مما قد يسفر عن حدوث مشكلات خطيرة وغير مرغوبة، ويصيب 1 % من السيدات الحوامل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو الاستسقاء السلوي؟

ما هو الاستسقاء السلوي؟

وللإجابة على سؤال ما هو الاستسقاء السلوي؟، يؤكد الدكتور ياسين أسعد، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن كل سيدة خلال الحمل تواجه العديد من التحديات وتحاول تحملها حتىي تصل إلى الولادة الآمنة، لذا يجب المتابعة مع الطبيب المختص لمعرفة العواقب التي قد تواجهها خلال الحمل وتبدأ علاجها أو تتبع خطوات الوقاية منها، موضحَا أن الاستسقاء السلوي يعد أحد هذه العواقب، وهو حالة نادرة تحدث عند تجمع كمية كبيرة من السَّائِل السَّلَوِيّ بالرحم أثناء الحمل مما يزيد حجم الرحم عن حجمه الطبيعي.

أسباب الاستسقاء السلوي

وعن أسباب الاستسقاء السلوي، يذكر الدكتور ياسين أسعد، أنه في بعض الأحيان لم تكن الأسباب معروفة، لافتًا إلى أن هناك عدة عوامل قد تزيد من التعرض لهذه المشكلة ومن أبرزها ما يا يلي:

  • عند وجود عيب خلقي بالجهاز العصبي أو أيضًا بالجهاز الهضمي لدى الجنين مما يعيق عملية البلع لديه.
  • أوفي حال معاناة المرأة الحامل من الإصابة بداء السكري قبل الحمل أو سكري الحمل.
  • وكذلك في حال نقص عدد خلايا الدم الحمراء لدى الجنين، وكان الجنين يعاني من فقر الدم.
صورة لجنين يعاني من حالة الاستسقاء السلوي 
  • أو أيضًا عند وجود مشكلات في المشيمة.
  • فضلًا عن وجود مضاعفات خاصة بنبض الجنين.
  • أو نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية خلال الحمل.
  • أو في حال اختلاف نوع الدم بين الام والجنين
  • وأخيرًا، في حال كانت المرأة حامل بتؤام أحدهم تلقى كمية كبيرة من الدم أكتر من الأخر وهو ما يعرف بمتلازمة نقل الدم بين التوأمين عبر المشيمة.

 هل الاستسقاء يضر الجنين؟

وبخصوص سؤال هل الاستسقاء يضر الجنين؟، يقول أخصائي أمراض النساء والتوليد:" الاستسقاء الامنيوسي علبارة عن زيادة نسبة الماء حول الجنين عن الوضع الطبيعي وهو ما لا يؤثر على الجنين؛ة إذ يكون الطفل والمشيمة سليمين، ولكنه قج يتسبب في الولادة المبكرة نتيجة الثقل الزائد على الرحم".