الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تطوير نظام لعلاج الأطفال الذين يعانون من الخلل المعوي البيئي

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 07:30 ص
الخلل المعوي البيئي
الخلل المعوي البيئي للاطفال


طور فريق من الباحثين الطبيين في كلية الطب بجامعة واشنطن، بالتعاون مع زملاء من كلية الطب بجامعة زامبيا ومركز سيدارز سيناي الطبي، نظاما لعلاج الأطفال الذين يعانون من خلل وظيفي معوي بيئي.

وفي مشروعهم، الذي نُشر في مجلة Science Translational Medicine، قامت المجموعة بدراسة الخلل المعوي البيئي لدى الأطفال الذين يعيشون في زامبيا والطرق الممكنة لعلاجه، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ما هو الخلل المعوي البيئي؟

الخلل المعوي البيئي (EED) هو حالة تتطور غالبًا في أمعاء الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

عادةً ما يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة من عدم كفاية امتصاص العناصر الغذائية والالتهابات ونمو أقل من اللازم.

ومع أنه لم يتم قياس ذلك، يعتقد معظم العاملين في المجتمع الطبي أن ما يقرب من 5 إلى 7 ملايين طفل حول العالم مصابون بمرض الخلل المعوي البيئي  EED، معظمهم في البلدان المنخفضة الدخل.

وعلى الرغم من إجراء بعض الأبحاث لفهم الحالة بشكل أفضل، إلا أن العوامل المرتبطة بسوء التغذية التي تؤدي إلى تطور الخلل المعوي البيئي  EED غير معروفة.

لقد وجد أن إعطاء الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة طعامًا منتظمًا لا يؤدي إلى عكس الخلل المعوي البيئي  EED؛ وبالتالي، هناك حاجة إلى خيارات العلاج.

في هذا الجهد الجديد، بحث فريق البحث عن السبب الجذري لـ الخلل المعوي البيئي EED وحاول تطوير علاج يؤدي إلى عودة الوظيفة المعوية الطبيعية.

للعثور على السبب الجذري، قام الباحثون بتجنيد 15 طفلًا يعيشون في زامبيا، وجميعهم مصابون بـ الخلل المعوي البيئي EED.

وقد خضع كل منهم لمجموعة من الاختبارات المصممة لعزل العوامل التي أدت إلى تطور الخلل المعوي البيئي  EED.

اكتشفوا أن الأطفال الذين يعانون من الخلل المعوي البيئي  EED لديهم أعداد أقل من خلايا معينة في الأمعاء الدقيقة، وهي خلايا تشارك في الجهاز المناعي من النوع الذي يشير إلى زيادة إنتاج الصفراء.

ووجد الباحثون أيضًا مستويات منخفضة من NAD +، وهو جزيء يشارك في عملية التمثيل الغذائي.

للبحث عن علاجات محتملة، قام فريق البحث بهندسة فئران المختبر لتظهر نفس الأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين بـ الخلل المعوي البيئي  EED ثم أعطوها علاجات مختلفة.

اكتشفوا أن تناول القليل جدًا من البروتين هو السبب الجذري لـ الخلل المعوي البيئي  EED.

ووجدوا أيضًا مكونًا وراثيًا يجعل بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب، وكان العامل الرئيسي في تقليل مستويات NAD +.

كما وجدوا أن تغذية بروتين الفئران مع NAD + قلل من الإنتاج الزائد للصفراء وأعاد الخلايا المفقودة في الأمعاء السفلية، مما أدى إلى عكس EED.

ويخطط الفريق لمواصلة اختبار نهجهم، والانتقال إلى البشر في أقرب وقت ممكن.