الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مسكنات علاج ألم الأسنان.. ما هو الأنجع حتى زيارة الطبيب؟

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 12:00 م
مسكنات علاج ألم الأسنان
مسكنات علاج ألم الأسنان


مسكنات علاج ألم الأسنان.. يحدث ألم الأسنان غالبا عند تهيُّج العصب الموجود في جذر السن أو المحيط به، ويحدث ذلك خاصةً في حال تآكل الطبقة الحامية للسن وتكشُّف لبّه الداخلي الذي يحتوي على العصب والأوعية الدموية.

مسكنات علاج ألم الأسنان 

وحسب الدكتور مجدي بحيري استشاري الفم والاسنان، يزداد الشعور بالألم في حال التهاب اللب الداخلي للسن، وفي العديد من الحالات يوصي الأطباء باستخدام الأدوية المسكنة للألم للتخفيف من الم المريض.

ومن اجل السيطرة على ألم عصب الأسنان فلابدّ من زيارة الطبيب لعلاج الأسنان المتضررة، وإلى أن تتم تلك الزيارة يُمكن للمريض أن يستخدم مسكنات الألم لتخفيف ألم عصب الأسنان بشكل مؤقت، وهى: 

كريمات ومراهم التخدير الموضعي، ومن أشهرها البنزوكايين، إلا أنه تجدر الإشارة إلى أنّ استخدام مراهم البنزوكايين غير مناسبة للأطفال الصغار.

مسكنات الألم الفموية التي لا تحتاج وصفة طبية، فتُساهم بعض المسكنات مثل: باراسيتامول، والإيبوبرفين في تخفيف آلام الأسنان، وعلى الرغم من أنّ تلك الأدوية لا تستلزم وصفةً طبيةً لصرفها، فإن استخدامها في بعض الحالات قد لا يكون آمنا، وقد تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى التي يأخذها المريض، لذا يجب ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني حول المسكن الأنسب للحالة، والالتزام بالتعليمات والجرعات الموصى بها.

الى ان تتم زيارة الطبيب يُمكن للمريض أن يستخدم مسكنات الألم لتخفيف ألم عصب الأسنان

مسكنات ألم يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية

وعن أشهر مسكنات الألم التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية يقول الاستشاري إنها تندرج تحت التالى:

  • الباراسيتامول ويُؤخَذ عادةً بجرعة 325 ميليجرام كل 4-6 ساعات، أو 1000 ميليجرام كل 6-8 ساعات، دون أن يتجاوز الشخص البالغ 4000 ميليجرام في اليوم.
  • الإيبوبروفين ويُؤخَذ عادةً بجرعات 200-4000 ميليجرام كل 6-8 ساعات، دون أن يتجاوز الشخص البالغ 1200 ميليجرام يوميًا، إلا في حال أوصى الطبيب بغير ذلك.
  • نابروكسين.
  • سيليكوكسيب.
  • ومن المهم تجنّب تناول الأسبرين دون استشارة الطبيب كما يجب استشارة الطبيب حول الحاجة للتوقف عن تناول الأسبرين في حال كان المريض يأخذه باستمرار كمميع للدم قبل العلاج، وذلك نظرًا لمساهمته في تميُّع الدم، وإبطاء حدوث التخثر، وهذا من شأنه أن يزيد من خطر حدوث نزيف بعد العلاج.