الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من الضروري زيادة معدلات التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي أ بين البالغين| دراسة

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 11:00 ص
التهاب الكبد الوبائي ِأ
التهاب الكبد الوبائي ِأ


التهاب الكبد الوبائي أ هو فيروس شديد العدوى يسبب أمراض الكبد. يمكن الوقاية منه عن طريق التطعيم، ومع ذلك، فإن العديد من البالغين، وخاصة أولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة، لا يحصلون على التطعيم. يساهم هذا الاتجاه المثير للقلق في الوفيات وتفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة.

دور التطعيم في الوقاية من التهاب الكبد الوبائي أ

يعد التطعيم أداة حاسمة في السيطرة على انتشار التهاب الكبد A. وقد ثبت فعاليته في الوقاية من الفيروس، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الوخيمة والوفاة. ومع ذلك، على الرغم من توفر اللقاحات الفعالة، فإن العديد من الأفراد المؤهلين لتلقي اللقاح لا يفعلون ذلك.

 وفقًا لدراسة طويلة الأمد أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، بين أغسطس 2016 وأكتوبر 2022، كان هناك 315 حالة وفاة بسبب التهاب الكبد A في 27 ولاية. شهدت هذه الفترة تفشي المرض على نطاق واسع في المجتمع. 

ومن المثير للصدمة أن حوالي 63% من الذين ماتوا كان لديهم على الأقل مؤشر واحد موثق مسبقًا للقاح التهاب الكبد A، مثل تعاطي المخدرات، أو التشرد، أو العدوى المشتركة بالتهاب الكبد B أو التهاب الكبد C. ومع ذلك، كان حوالي 4% فقط لديهم دليل على وجود أعراض سابقة للقاح التهاب الكبد A. تطعيم التهاب الكبد الوبائي أ.

التهاب الكبد الوبائي c: الأعراض، الأسباب والعلاج | ميدكير

أهمية زيادة معدلات التطعيم

وتؤكد هذه الأرقام الحاجة الملحة إلى زيادة معدلات التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي أ، وخاصة بين البالغين المعرضين لخطر متزايد للإصابة بالعدوى أو المرض الوخيم.

لا يقتصر التطعيم على الحماية الفردية فحسب؛ بل يتعلق الأمر أيضًا بحصانة المجتمع فعندما يتم تطعيم جزء كبير من المجتمع، يمكن السيطرة على انتشار المرض بشكل فعال، مما يوفر الحماية حتى لأولئك الأفراد الذين لا يمكن تطعيمهم لأسباب طبية.

أهمية التوعية والتطعيم

وفي مواجهة مرض يمكن الوقاية منه مثل التهاب الكبد الوبائي أ، فمن المحبط أن نرى معدلات عالية من الإصابة والوفاة. وهذا يشير إلى نقص كبير في الوعي بالمرض وآثاره المحتملة وأهمية التطعيم. 

كجزء من المجتمع، يتحمل كل واحد منا مسؤولية نشر الكلمة حول لقاح التهاب الكبد الوبائي أ وفوائده. وينبغي للمهنيين الصحيين وقادة المجتمع وصناع السياسات أيضا تكثيف الجهود لزيادة معدلات التطعيم، وخاصة بين الفئات المعرضة للخطر. 

زيادة معدلات التطعيم ضد التهاب الكبد الوبائي أ يمكن أن تقلل بشكل كبير من الإصابة بالمرض وتنقذ حياة عدد لا يحصى من الناس.