الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نصائح لتخفيف ألم عصب الأسنان.. أهمها الحفاظ على نظافة الفم

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 09:00 ص
نصائح لتخفيف ألم
نصائح لتخفيف ألم عصب الأسنان


نصائح لتخفيف ألم عصب الأسنان.. يعد عصب الاسنان أحد أهم الأجزاء الموجودة بالفم، حيث يحتوي علي أوعية دموية وأنسجة، تمتد إلي جذور السن، ولكن عند إصابة هذا العصب بأي عدوئ بكتيرية أو فيروسية يصاب بالالتهاب الذي يصل إلي منطقة المينا والعاج فيزداد الشعور بالألم.

نصائح لتخفيف ألم عصب الأسنان

ويؤكد الدكتور أحمد سمير، أخصائي جراحة الوجه والفكين وزراعة الأسنان أنه لا بد من الحرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام، ومن الممكن أن يوصي الطبيب باتباع النصائح الآتية للتخفيف ألم الأسنان ومنها:

الحفاظ على نظافة الفم.

تجنّب تنظيف الأسنان بشدة، وذلك حتى تحافظ على طبقة مينا الأسنان، ولا بد من استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة.

استخدام معجون أسنان مناسب للأسنان الحساسة.

تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب ألم عصب الأسنان مثل المشروبات الباردة أو الساخنة، والأطعمة والمشروبات الحامضة.

 لابد من الحرص على زيارة طبيب الأسنان بانتظام

استخدام كمادات باردة مكان الألم حيث يمكن وضع كيس من الثلج ملفوفا بمنشفة على الجانب المؤلم من الوجه، لمدة 15-20 دقيقة كل بضع ساعات، فهذا قد يخفف الألم عن طريق تضييق الأوعية الدموية.

رفع الرأس باستخدام وسادة إضافية أو اثنتين فهذا يساعد على التخفيف من تجمُّع الدم في الرأس، مّا يساعد على التخفيف من الألم.

غسل الفم بالماء المالح فللمياه المالحة خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يساعد على حماية الأسنان من الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى دورها في إزالة أي بقايا طعام عالقة في اللثة أو الأسنان.

علاجات طبية شائعة لألم عصب الأسنان

وتتوفر العديد من العلاجات التي تساعد على تخفيف الم أعصاب الأسنان ومنها ما يأتي:

حشو الأسنان ويعدّ الشكل الأكثر شيوعًا لإصلاح مشاكل الأسنان، ويقوم الطبيب في هذا الإجراء بتنظيف السن المتضرر من التسوس، ومن ثم ملء الفراغات بحشوات خاصة لحماية عصب السن من العوامل الخارجية التي تؤدي لتهيجه.

(سحب العصب)  وهي إحدى العلاجات المُستخدمة لإصلاح الأسنان التي تعرضت لضرر شديد، أو تسوس شديد، وقد أتت تسمية هذه الطريقة العلاجية بهذا المصطلح لأنّها تنطوي على تنظيف القنوات الموجودة في جذر السن، وإزالة العصب ولب السن المتضرر بشكل كامل.