الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن مسار الدماغ الرئيسي الذي يتوسط أعراض اضطراب الهلع

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 08:00 ص
 اضطراب الهلع
اضطراب الهلع


الخوف الساحق، وتعرق الكفين، وضيق التنفس، وسرعة ضربات القلب.. هذه هي أعراض نوبة الهلع، التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الهلع بشكل متكرر وبشكل غير متوقع.

إن إنشاء خريطة للمناطق والخلايا العصبية والوصلات في الدماغ التي تتوسط في نوبات الهلع هذه يمكن أن يوفر إرشادات لتطوير علاجات أكثر فعالية لاضطراب الهلع، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

الآن، بدأ باحثو سالك في بناء تلك الخريطة من خلال اكتشاف دائرة دماغية تتوسط اضطراب الهلع.

تتكون هذه الدائرة من خلايا عصبية متخصصة ترسل وتستقبل الببتيد العصبي – وهو بروتين صغير يرسل رسائل في جميع أنحاء الدماغ – يسمى PACAP.

والأكثر من ذلك، فقد قرروا أن PACAP والخلايا العصبية التي تنتج مستقبلاته هي أهداف محتملة قابلة للتخدير لعلاجات جديدة لاضطرابات الهلع.

ونشرت النتائج في مجلة Nature Neuroscience.

يقول سونج هان، الأستاذ المشارك في جامعة سالك: «لقد قمنا باستكشاف مناطق مختلفة من الدماغ لفهم أين تبدأ نوبات الهلع».

وأضاف: «في السابق، كنا نظن أن اللوزة الدماغية، المعروفة باسم مركز الخوف في الدماغ، هي المسؤولة بشكل رئيسي - ولكن حتى الأشخاص الذين تعرضوا لأضرار في اللوزة الدماغية لا يزالون يعانون من نوبات الهلع، لذلك عرفنا أننا بحاجة إلى البحث في مكان آخر، الآن، وجدنا حلًا».

النواة الجانبية شبه العضدية

للبدء في رسم خريطة دماغية لاضطرابات الهلع، نظر الباحثون إلى جزء من الدماغ يسمى النواة الجانبية شبه العضدية (PBL) في الجسر (جزء من جذع الدماغ)، والذي يُعرف باسم مركز إنذار الدماغ.

ومن المثير للاهتمام أن هذه المنطقة الصغيرة من جذع الدماغ تتحكم أيضًا في التنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم.

أصبح من الواضح أن PBL كان على الأرجح متورطًا في إثارة الذعر وإحداث تغييرات عاطفية وجسدية.

علاوة على ذلك، وجدوا أن هذه المنطقة من الدماغ تنتج ببتيدًا عصبيًا، PACAP (بولي ببتيد منشط إنزيم الأدينيلات في الغدة النخامية)، المعروف باسم المنظم الرئيسي لاستجابات التوتر.

لكن الرابط بين هذه العناصر لا يزال غير واضح، لذلك لجأ الفريق إلى نموذج فأر لنوبات الهلع لتأكيد وتوسيع الخريطة المقترحة.

يقول المؤلف المشارك الأول سوكجاي كانج، باحث مشارك كبير في مختبر هان: «لقد ارتبطت السلوكيات العاطفية والمرتبطة بالتوتر بالخلايا العصبية المعبرة عن PACAP في الماضي، من خلال محاكاة نوبات الهلع لدى الفئران، تمكنا من مراقبة نشاط تلك الخلايا العصبية واكتشاف علاقة فريدة بين دائرة الدماغ PACAP واضطراب الهلع».

ووجدوا أنه أثناء نوبة الهلع، يتم تنشيط الخلايا العصبية المعبرة عن PACAP، وبمجرد تنشيطها، فإنها تطلق رسول الببتيد العصبي PACAP إلى جزء آخر من الدماغ يسمى الرفاء الظهري، حيث تتواجد الخلايا العصبية التي تعبر عن مستقبلات PACAP، وتعمل رسل PACAP المطلقة على تنشيط تلك الخلايا العصبية المستقبلة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض سلوكية وجسدية مرتبطة بالذعر لدى الفئران.

وقال هان إن هذا الارتباط بين اضطراب الهلع ودائرة الدماغ PACAP كان خطوة مهمة إلى الأمام لرسم خريطة لاضطراب الهلع في الدماغ.

ووجد الفريق أيضًا أنه من خلال تثبيط إشارات PACAP، يمكنهم تعطيل تدفق الببتيدات العصبية PACAP وتقليل أعراض الذعر - وهي نتيجة واعدة للتطوير المستقبلي للعلاجات الخاصة باضطراب الهلع.

وفقًا لهان، على الرغم من تصنيف اضطراب الهلع على أنه اضطراب قلق، إلا أن هناك العديد من الطرق التي يختلف بها القلق والذعر - مثل كيف يؤدي الذعر إلى ظهور العديد من الأعراض الجسدية، مثل ضيق التنفس، وخفقان القلب، والتعرق، والغثيان، لكن القلق لا يحفز تلك الأعراض. أو كيف أن نوبات الهلع لا يمكن السيطرة عليها وغالبًا ما تكون عفوية، في حين أن اضطرابات القلق الأخرى، مثل اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، تعتمد بشكل أكبر على الذاكرة ولها محفزات يمكن التنبؤ بها.

يقول هان إن هذه الاختلافات هي سبب أهمية إنشاء خريطة دماغية لاضطراب الهلع، حتى يتمكن الباحثون من إنشاء علاجات مصممة خصيصًا لاضطراب الهلع.

وأضاف: «لقد وجدنا أن نشاط الخلايا العصبية المنتجة لـ PACAP في النواة شبه العضدية للدماغ يتم تثبيطه أثناء حالات القلق وأحداث الذاكرة المؤلمة - في الواقع، تمنع اللوزة الدماغية للفأر تلك الخلايا العصبية بشكل مباشر».

وتابع: «نظرًا لأن القلق يبدو أنه يعمل بشكل عكسي مع دائرة الذعر الدماغية، سيكون من المثير للاهتمام أن ننظر إلى التفاعل بين القلق والذعر، لأننا نحتاج الآن إلى شرح كيف أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق لديهم ميل أكبر لتجربة نوبة الهلع».