الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب التحام الرسغيات.. يبدأ منذ الولادة

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 03:00 م
أسباب التحام الرسغيات
أسباب التحام الرسغيات


أسباب التحام الرسغيات.. يعد التحام الرسغيات عبارة عن اتصال غير طبيعي منذ الولادة وينشأ بين عظمتين من عظام الجزء الخلفي من القدم، وقد يتكون هذا الاتصال غير الطبيعي من نسيج عظمي أو غضروفي أو كذلك نسيج ليفي، فيحد من حركة عظام القدم وكما أنه يسبب ألم في القدم؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على أسباب التحام الرسغيات.

أسباب التحام الرسغيات

وعن أسباب التحام الرسغيات، يوضح الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام، أنه في معظم الحالات ينتج إلتحام عظام الرسغيات أثناء نمو الجنين داخل بطن أمه، مما يسفر عن عدم تكوين العظام الفردية بالشكل الطبيعي لها، مشيرًا إلى  هناك عدة أسباب أقل شيوعًا لتحالف أو لالتحام عظم الكعب ومنها: 

  • الإصابة بالعدوى.
  • أو أيضًا التهاب المفاصل.
  • أو كذلك التعرض لحدوث إصابة سابقة في هذه المنطقة.

وينوه استشاري جراحة العظام، إلى أن أكثر المواضع شيوعًا للإلتحام الرسغي تتضمن ما بين عظام الكعب والكعبة أو بين عظمتي الثالوت والزورقية، مضيفًا أنه هناك مفاصل أخرى فى القدم قد تتاثر بتلك المشكلة. 

رسغ القدم

وعن رسغ القدم، يقول  الدكتور هشام عبد الباقي:" أحيانا تكون مساحة الالتحام صغيرة أو كبيرة، إذ يقدر الخبراء أن ما يقرب من 3 ـ 5% من الأشخاص يعانون من مشكلة التحام الرسغيات، كما أنه في حوالي 50% من المصابين توجد المشكلة فى القدمين؛ إذ يربط العظمتان نسيج عظمي أو غضروفي أو ليفي". 

ويضيف:" في أغلب الحالات يتطور الالتحام من ليفي إلى غضروفي إلى عظمي ويكون أكثر تيبسًا مع تقدم الإنسان في العمر؛ لذا لا يعاني الأطفال من أعراض مؤلمة حتى عمر ما بين 10-16 عامًا".

نموذج هيكلي توضيحي لكسر عظام الفخذ 

ما هي الكسور التي لا تلتئم؟

وللإجابة على سؤال ما هي الكسور التي لا تلتئم؟، ينبه الدكتور هشام عبد الباقي، إلى أن هناك مناطق محددة في الجسم لا يلتئم بها الكسر، ومنها: 

  • كسر الفخذ.
  • أو أيضًا كسر العظم الزورقي.
  • أو كذلك كسر الكاحل.

ويذكر استشاري جراحة العظام، أن سبب عدم التحام هذه الكسور عدم وصول الدم إلى العظام المكسور في هذه المناطق مما يمنع التئامها، أو قد يرجع السبب في ذلك لفشل العملية الجراحية أو نتيجة عدم الحفاظ على ثبات الجبيرة عقب الجراحة، مما يسفر عن عدم التصاق العظام ببعضها بالشكل الصحيح.