السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

المشي لمرضى السكري| تعرف على أهميته.. وعدد الخطوات اللازمة يوميًا

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 09:30 م
أهمية المشي لمرضى
أهمية المشي لمرضى السكر


مرض السكري هو حالة استقلابية مزمنة تؤثر على الطريقة التي يستخدم بها الجسم الجلوكوز. تنشأ هذه الحالة عندما يكون البنكرياس غير قادر على إطلاق ما يكفي من الإنسولين للجسم أو عندما يكون الجسم غير قادر على الاستخدام السليم للإنسولين الذي يفرزه البنكرياس كما يشكل مرض السكري تهديدًا لمختلف المضاعفات الصحية الأخرى مثل تلف الأعصاب وأمراض العين السكرية وأمراض الكلى وأمراض القلب والسكتة الدماغية. 

إذا كنت تعاني من حالات صحية مزمنة مثل مرض السكري، فمن المهم أن تبحث عن طرق لدمج التمارين الرياضية في نمط حياتك. نعم، نحن ندرك أن نمط الحياة اليوم مليء بالتحديات وأن هناك ندرة في الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية. ومع ذلك، يمكنك ممارسة شيء بسيط مثل المشي للحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

ما أهمية المشي لمرضى السكري؟

يوجد العديد من الفوائد المتعددة للمشي لمرضى السكري، وخاصة المصابين بداء السكري من النوع الثاني، فيما يلي أبرزها:

  • يساعد المشي المنتظم على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تعزيز حساسية الأنسولين، مما يسمح للخلايا باستخدام الجلوكوز بشكل فعال وهذا يقلل من الحاجة إلى إنتاج الأنسولين الزائد ويساعد في إدارة مرض السكري.
  • يسهم المشي في فقدان الوزن أو الحفاظ عليه، مما يقلل من الدهون الزائدة في الجسم. وهذا بدوره يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية وله أيضًا العديد من الفوائد الأخرى لكل من الجسم العقلي والبدني حيث يساعد المشي في خفض ضغط الدم، وبالتالي تعزيز صحة القلب.
  • يحفز المشي تدفق الدم، مما يعزز الدورة الدموية بشكل أفضل، وهو أمر بالغ الأهمية للأفراد المصابين بالسكري، حيث قد يعانون من انخفاض الدورة الدموية بسبب المرض.
  • المشي يساعد في تقليل التوتر عن طريق إطلاق الإندورفين، ويساعد في الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية، وربما يخفض مستويات الكورتيزول، مما قد يؤثر على مستويات السكر في الدم.
  • زيادة مستويات الطاقة لأن المعاناة من مرض مثل مرض السكري يمكن أن تقلل من مستويات الطاقة لديك، مما يجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت.
  • المشي المستمر يزيد من حساسية الجسم للأنسولين، مما يزيد من امتصاص الخلايا للجلوكوز، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين إدارة مرض السكري.
  • يدعم المشي صحة المفاصل من خلال تحسين المرونة والقوة، وهو أمر مفيد للأفراد المصابين بالسكري الذين قد يكونون عرضة لمشاكل المفاصل.

كم خطوة يجب أن يمشي مريض السكري يوميا؟

وفقا للجمعية الأمريكية للسكري، فإن المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا أو 10000 خطوة يوميا يجب أن يكون روتينيا لأي شخص يعاني من مشاكل في مستوى السكر في الدم. ولكن قد يختلف الأمر من شخص لآخر حسب العمر والقدرة على التحمل.