الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تصنيف التاريخ الطبيعي للملاريا بدون أعراض

الأربعاء 10/يناير/2024 - 02:21 م
 الملاريا
الملاريا


يعد اكتشاف الملاريا لدى الأشخاص الذين لا يعانون من الأعراض أمرًا حيويًا لجهود الصحة العامة للسيطرة بشكل أفضل على هذا المرض الاستوائي في الأماكن التي ينتشر فيها الطفيلي الذي ينقله البعوض.

لا يزال من الممكن للأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض والذين يحملون الطفيلي أن ينقلوا المرض أو يصابوا بالمرض لاحقًا، بعد أن كانت نتيجة اختبارهم سلبية في البداية، بحسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

وتعني دورة الحياة الديناميكية لهذا العامل الممرض أن كثافات الطفيليات يمكن أن تنخفض فجأة إلى ما دون مستوى الكشف، خاصة عند استخدام اختبارات أقدم وأقل حساسية.

مثل هذه التقلبات يمكن أن تجعل من الصعب، عند الاختبار فقط في وقت واحد، تحديد ما إذا كان الشخص الذي يبدو سليمًا مصابًا بالفعل أم لا.

أعراض الملاريا

يمكن أن تسبب الملاريا قشعريرة شديدة تتناوب مع الحمى المتعرقة والصداع والغثيان وغيرها من الاضطرابات.

ومع ذلك، يمكن للعديد من المصابين أن يشعروا بأنهم بخير.

وأجريت دراسة حديثة للكشف عن الأعراض في منطقة كاتاوكي في أوغندا، التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بالملاريا.

وقال الدكتور شون سي مورفي، أحد كبار العلماء المشاركين في الدراسة: «لقد وجدنا أن ديناميكيات الطفيليات وأنواع الطفيليات الموجودة كانت شديدة التباين بين المرضى الذين يعانون من عدوى منخفضة المستوى وبدون أعراض».

وأشار إلى أن أخذ العينات كل يومين أو كل 3 أيام كان كافيا للكشف عن نسبة من الإصابات مماثلة لأخذ العينات اليومية.

ومع ذلك، فإن الاختبار مرة واحدة في الأسبوع أو أقل، حتى مع التشخيص المتطور، يمكن أن يخطئ في تصنيف حالة الإصابة الحقيقية لما يصل إلى ثلث الأفراد.

وقال مورفي إن هذه النتيجة مهمة لتحسين الدراسات حول انتشار عدوى الملاريا، وبالتالي، للتجارب السريرية للقاحات وعلاجات الملاريا.

تستخدم معظم هذه التجارب اختبارات نقطة زمنية واحدة أو اختبارات متكررة ولكن غير متكررة لتحديد حالة الإصابة للمشاركين بدون أعراض.

من المرجح أن يفشل هذا النهج في الإصابة بالعدوى إذا انخفضت كثافة الطفيليات لدى المشاركين إلى ما دون حد الاختبار المستخدم.

أجرى فريق من الباحثين، يتخذ من أوغندا مقرا له، الأجزاء المجتمعية من الدراسة.

كان المشاركون من البالغين الأصحاء وغير الحوامل، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 59 عامًا، ولم يتناولوا الأدوية المضادة للملاريا، بالإضافة إلى الأطفال الأكبر سنًا، الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 17 عامًا.

وأوضح توني أوالا من مختبرات Med Biotech في كمبالا، أوغندا: «لقد قمنا بإرشاد المشاركين حول كيفية جمع بقعة دم مجففة واحدة في المنزل كل يوم لمدة تصل إلى 29 يومًا».

سيأتي المشاركون إلى عيادة الدراسة مرة واحدة في الأسبوع لتسليم بقع الدم لهذا الأسبوع، والحصول على بطاقات بقع دم جديدة، وإجراء عمليات سحب الدم التقليدية.

فحصت الاختبارات التشخيصية بقع الدم المجففة لوجود وتصنيف وكثافات الحمض النووي الريبي Plasmodium Ribosomal RNA الذي يساعد على إنتاج البروتينات الطفيلية.

استخدمت استراتيجية الاختبار أيضًا «تجميع» بقع الدم المجففة.

سمح هذا النهج للفريق باختبار المزيد من العينات بفعالية من حيث التكلفة، تمامًا مثل الاستراتيجيات المستخدمة في ذروة جائحة كوفيد-19.

ومن خلال تحليل البيانات الناتجة، يأمل الباحثون في تمييز جدول زمني لأخذ العينات مشابه للاختبار اليومي لتحديد الحالات التي لا تظهر عليها أعراض بشكل موثوق، ولكن أقل عبئًا.

من ناحية أخرى، أراد فريق الدراسة تجنب الجدول الزمني الذي كان نادرًا جدًا والذي قد يؤدي في النهاية إلى فقدان العدوى.

وصنف العلماء مسار العدوى لكل مشارك: لا توجد عدوى على الإطلاق، أو عدوى مكتشفة حديثًا، أو عدوى تم التخلص منها، أو عدوى مزمنة، أو غير قادر على تحديدها.

وبالنظر إلى النتائج اليومية، قاموا أيضًا بحساب عدد الإصابات التي كان من الممكن اكتشافها إذا تم تقليل تكرار أخذ العينات.

تم اكتشاف عدوى البلازموديوم في حوالي 60% من جميع المشاركين في مرحلة ما خلال الدراسة التي استمرت لمدة شهر.

أقل من النصف تم اكتشاف العدوى في بداية الدراسة.

وأظهر أدنى تقرير يومي خلال فترة الدراسة معدل انتشار قدره 30%.

تم نشر النتائج في مجلة The Lancet Microbe.

وفي وقت سابق، شككت العديد من الدراسات الأخرى في دقة قياس واحد لتحديد حالة الإصابة.

يمكن أن تؤثر حالات العدوى غير المكتشفة بدون أعراض على نتائج البحث عن غير قصد.

واقترح مؤلفو البحث أن «الاختبار التسلسلي يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند محاولة تحديد حالة الإصابة الحقيقية للفرد».

قال المؤلفون إن أحد القيود المفروضة على دراستهم هو أنه لم يُطلب من المشاركين جمع عينات الدم المجففة في نفس الوقت كل يوم.

وأشاروا إلى أن كثافة الطفيليات يمكن أن تتغير بما يصل إلى 100 ضعف خلال فترة 6 ساعات.