الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة الموجه بالتصوير بالرنين المغناطيسي| نهج مبتكر لعلاج الاكتئاب

الخميس 11/يناير/2024 - 02:54 ص
مريضة اكتئاب
مريضة اكتئاب


الاكتئاب هو القاتل الصامت، حيث يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، ومن بين عدد لا يحصى من العلاجات المتاحة، هناك نهج جديد يكتسب زخما في المجتمع الطبي. 

يتضمن ذلك استخدام التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة (rTMS) الموجه بالتصوير بالرنين المغناطيسي لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد (MDD) مع التفكير في الانتحار. 

فهم الدراسة

كشفت الدراسة آثار مضاد الاكتئاب سريع المفعول المعروف باسم SAINT على اتصال الدماغ، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI). 

وجد الباحثون أن التأثيرات المضادة للاكتئاب لـ SAINT ارتبطت بالاتصالات الفعالة للقشرة الحزامية الأمامية تحت الجلد (sgACC)، وهي جزء من الدماغ يلعب دورًا حيويًا في معالجة العواطف.

 ومن المثير للاهتمام أن آثار الوقاية من الانتحار كانت مرتبطة بالاتصال الفعال للجزيرة (INS)، وهي المنطقة التي تدمج العمليات العاطفية مع العمليات المعرفية.

وكجزء من الدراسة، تم تقديم العلاج على مدى 5 أيام، وتمت معالجة بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي مسبقًا من أجل الاتصال الوظيفي وتحليل الاتصال الفعال. 

مريضة اكتئاب

النتائج والتداعيات

وجدت دراسة أخرى، ركزت على فعالية وسلامة تحفيز انفجار ثيتا المتقطع (iTBS) على المراهقين والشباب المصابين بالاضطراب الاكتئابي الرئيسي، أن iTBS كان آمنًا وجيد التحمل. 

على الرغم من أنه لم يكن متفوقًا على العلاج الوهمي، فقد سلطت الدراسة الضوء على إمكانية تحفيز الدماغ غير الجراحي، مثل rTMS، كبديل واعد. كانت هذه الدراسة تجربة عشوائية، مزدوجة التعمية، ومراقبة زائفة، مما يزيد من مصداقية النتائج.

علاوة على ذلك، تهدف تجربة عشوائية محكومة إلى تحفيز DLPFC الأيسر باستخدام TMS لزيادة قابلية التنويم المغناطيسي مؤقتًا لدى الأفراد ذوي قابلية التنويم المغناطيسي المنخفضة إلى المتوسطة. 

وجدت التجربة زيادة كبيرة في قابلية التنويم المغناطيسي بعد التحفيز، مما يشير إلى أن تعديل سمة التنويم المغناطيسي ممكن عند البشر باستخدام التعديل العصبي غير الجراحي. وهذا له آثار واعدة على مناهج الطب الدقيق المستقبلية للتدخلات ذات الصلة.

استكشاف المؤشرات الحيوية المحتملة

علاوة على ذلك، قام باحثون آخرون بالتحقيق في المؤشرات الحيوية المحتملة للاستجابة للعلاج rTMS والنتائج في حالات الاكتئاب الشديد، مع التركيز على الغلوتامات القشرية، وGlx، وإجمالي N-acetylaspartate. يمكن أن يسمح هذا النهج باستراتيجيات علاج أكثر تخصيصًا وفعالية للأفراد الذين يعانون من MDD.