الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطفح الجلد في الشتاء| تعرف على أسبابه وطرق علاجه.. وكيفية الوقاية منه

الخميس 11/يناير/2024 - 06:30 م
الطفح الجلدي في الشتاء
الطفح الجلدي في الشتاء


يعد الجلد الأحمر والجاف والحكة من أسوأ أعراض فصل الشتاء، فالطقس البارد يمكن أن يؤدي إلى التأثير سلبًا على أجسامنا، وخاصة بشرتنا لأن قلة الرطوبة في الهواء تجعل الجلد جافًا، وهذا ليس كل شيء، فإن الملابس الصوفية السميكة، أو الحمامات الساخنة للغاية التي نتخذها بشكل مستمر، يمكن أن تساهم جميعها في الطفح الجلدي في فصل الشتاء.

سبب الطفح الجلدي في الشتاء 

انخفاض الرطوبة يؤدي إلى مشاكل جلدية مثل الجفاف، وهذا سبب كبير للطفح الجلدي في فصل الشتاء. إلى جانب ذلك، فإن التعرض للرياح الباردة القاسية، والاستحمام بالماء الساخن جدًا، وارتداء الملابس الضيقة والمهيجة، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الطفح الجلدي خلال هذا الموسم. بالإضافة إلى ذلك، قد تتفاقم بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية في الشتاء.

كيف يختلف الطفح الجلدي الشتوي عن الطفح الجلدي الآخر؟

أفضل طريقة لتمييز الطفح الجلدي الشتوي هي النظر في البداية الموسمية. إلى جانب ذلك، يمكن أن يساعد الجفاف المتفاقم وعوامل التعرض الأخرى أيضًا في تشخيص الطفح الجلدي الشتوي. قد يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإجراء فحص جسدي، والاستفسار عن تغييرات نمط الحياة، وأحيانًا إجراء اختبارات الحساسية لاستبعاد الحساسية. 

يظهر الطفح الجلدي الشتوي عادةً على شكل بقع حمراء جافة، غالبًا على المناطق المكشوفة مثل الوجه واليدين. ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من الفحوصات.

كيفية علاج الطفح الجلدي في الشتاء؟

من الآمن أن نقول إنه لا يوجد شيء أكثر إزعاجًا من الرغبة المستمرة في حكة الطفح الجلدي. ومع ذلك، هناك طرق لتخفيف هذه الحكة. يتضمن علاج الطفح الجلدي الشتوي الترطيب بانتظام باستخدام كريم خالٍ من العطور، واستخدام الصابون المعتدل، وتجنب الماء الساخن.

يمكن للكورتيكوستيرويدات الموضعية أن تخفف الالتهاب، في حين أن مضادات الهيستامين قد تخفف الحكة. "الحالات الشديدة قد تتطلب أدوية قوية بوصفة طبية. "يعتبر جل الصبار وزيت جوز الهند علاجين مفيدين لأنهما يحتويان على عناصر مضادة للبكتيريا ومرطبة"، يضيف الخبير، وهذه العلاجات آمنة للاستخدام على الجلد المتشقق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون حمامات الشوفان فعالة لتهدئة البشرة الجافة والمصابة بالحكة.

كيفية الوقاية من الطفح الجلدي في الشتاء؟

منع الطفح الجلدي في فصل الشتاء ينطوي على الحفاظ على ترطيب الجلد من خلال الترطيب المنتظم. إلى جانب ذلك، فإن ارتداء الملابس الواقية مثل القفازات والأوشحة يساعد أيضًا على حماية بشرتك من الرياح القاسية والطقس. يمكنك أيضًا تجربة استخدام أجهزة الترطيب لمواجهة الجفاف الداخلي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تجنب الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة واختيار منتجات العناية بالبشرة المضادة للحساسية يمكن أن يساهم أيضًا في الوقاية من الطفح الجلدي في فصل الشتاء.