السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يجب سحب عصب السن؟.. أخصائية أسنان تكشف أسبابا رئيسية

الجمعة 12/يناير/2024 - 12:30 ص
متى يجب سحب عصب السن؟
متى يجب سحب عصب السن؟


متى يجب سحب عصب السن؟.. يلجأ طبيب الأسنان عادةً لسحب عصب السن أو علاج العصب في حالات إصابة الأسنان بالالتهاب، أو العدوى. 

متى يجب سحب عصب السن؟

وتقول الدكتورة فاتن الجنابي أخصائية الفم والأسنان إن سحب العصب يُصبح ضروريًا عندما يُصاب لُب أو جذر السن أو الأنسجة الرخوة داخله بالعدوى أو الالتهاب، ويحدث ذلك نتيجةً لمجموعة من الأسباب؛ كالإصابة بالتسوس العميق، أو إجراء العديد من الإجراءات الطّبية والمتكررة على الأسنان، أو حدوث كسر أو تشقق في السن.

كيف يتم سحب العصب؟

يتم سحب العصب، حين يقوم طبيب الأسنان عن طريق عدد من المراحل منها:

التحضير لسحب العصب:  في تلك المرحلة يتم سحب العصب بواسطة الطبيب خلال زيارة واحدة أو زيارتين، وفي بعض الحالات التي يصعب علاجها قد يستدعي الأمر أكثر من زيارتين، وأول ما يبدأ به طبيب الأسنان هو إجراء أشعة سينية؛ للتحقق من مدى الضرر الواقع عليها.

كما يُعطي الطبيب للمُصاب مخدرًا موضعيًا لمنع الشعور بالألم خلال الإجراء، والذي يكون أكثر شدة في حال وجود خراج مع التهاب العصب، ويوضع بعد ذلك حاجز مطاطي للحفاظ على باقي الأسنان نظيفة وبعيدة عن اللعاب.

ثم يقوم الطبيب بإزالة تسوس الأسنان عن طريق إجراء فتحة من خلال تاج السن ليصل فيها إلى جذر وعصب السن، ثم يُزيل العصب المصاب أو الملتهب.

بعد أن يقوم الطبيب بسحب العصب يبدأ بتنظيف قناة الجذر

تنظيف الجذر: وفي تلك المرحلة وبعد أن يقوم الطبيب بسحب العصب يبدأ بتنظيف قناة الجذر، ثم يوسّعها باستخدام أدوات خاصة إلى أن تُصبح واسعة ومنتظمة من الداخل ليتمكن من حشوها، وتحتاج هذه الخطوة لعدة ساعات للانتهاء منها، كما قد تتطلب أكثر من زيارة للطبيب، والسبب في ذلك هو أنه في بعض الحالات قد يضع الطبيب في القناة النظيفة كمية قليلة من الدواء لقتل أي بكتيريا ضارة متبقية بين الزيارات.

وفيما بعد يضع الحشوة المؤقتة لإغلاق السن، وفي حالات معينة قد يتطلب الأمر تناول مضادات حيوية، كتلك التي يعاني خلالها المُصاب من علامات وأعراض تُشير إلى وجود العدوى، كارتفاع درجة حرارة الجسم، أو حدوث تورم كبير في مكان السن، وتُساعد هذه الأدوية على علاج العدوى ومنع انتشارها.

حشو الجذر وإضافة تاج له: وفى المرحلة الأخيرة وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة يقوم الطبيب بوضع الحشوة الدائمة للسن لملئ قناة الجذر، كما يضع دعامة صغيرة في قناة الجذر؛ لتقوية السن ودعمه، ثم يُغطي السن بتاج صناعي إذا لزم الأمر.

ما مضاعفات سحب العصب؟

وقد تحدث بحسب الأخصائية بعض المضاعفات النادرة لسحب العصب، منها:

  • عدم إغلاق قناة الجذر بشكل كامل، أو اهتراء الحشوة.
  • استمرار وجود العدوى في الحالات التي لم تتم فيها إزالة جميع البكتيريا من قنوات الأسنان الداخلية.
  • ظهور تشققات في جذر السن.