الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الكشف عن دور الأطعمة الغنية بالألياف في تخفيف أعراض ارتجاع المريء

الجمعة 12/يناير/2024 - 11:30 ص
ارتجاع المريء
ارتجاع المريء


سلطت الأبحاث الحديثة الضوء على الفوائد المحتملة لنظام غذائي غني بالألياف في إدارة أعراض ارتجاع المريء، وقد تبين أن هذا النظام الغذائي، الذي يتضمن تناول ما لا يقل عن 25 جرامًا من الألياف يوميًا، يقلل من تكرار وشدة نوبات الارتجاع الحمضي، مما يوفر راحة كبيرة لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة.

فهم تأثير الأطعمة الغنية بالألياف على ارتجاع المريء

ارتجاع المريء، هو حالة شائعة تتميز بقلس حمض المعدة إلى المريء، مما يسبب إحساسًا بالحرقة في الصدر، ومرارة في الجزء الخلفي من الحلق، وانتفاخًا في المعدة. 

بعض الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك الحمضيات والمشروبات الغازية والشوكولاتة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والنعناع والخل والكحول وخضراوات الآليوم ومنتجات الألبان، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه الأعراض عن طريق زيادة الحموضة، وإرخاء العضلة العاصرة للمريء السفلية (LES). ) والتسبب في تلف بطانة المريء.

ومع ذلك، تشير إحدى الدراسات إلى أن دمج الأطعمة الغنية بالألياف في النظام الغذائي يمكن أن يخفف من هذه الأعراض.

 يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان والفواكه منخفضة الحموضة والخضراوات الجذرية وزيت الزيتون في إدارة أعراض ارتجاع المريء. علاوة على ذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بالألياف يساهم في صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، ويمكن أن يكون أداة قوية لإدارة ارتجاع الحمض.

فوائد اتباع نظام غذائي عالي الألياف

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف جزءًا مهمًا من نظام غذائي متوازن ويمكن العثور عليها في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات والحبوب والبذور. يعتبر خبراء الصحة أن النظام الغذائي يحتوي على نسبة عالية من الألياف إذا كان يحتوي على 25 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا. تشمل بعض الأطعمة الغنية بالألياف العدس والشوفان والفاصوليا السوداء والفاصوليا والحمص والأفوكادو وبذور الشيا والتوت.

اتباع نظام غذائي عالي الألياف متعددة لا يحسن صحة الأمعاء فحسب، بل إنه يفيد أيضًا صحة القلب ويساعد في إدارة الوزن. ليس من الضروري استبعاد الأطعمة من نظامك الغذائي عند اتباع نظام غذائي غني بالألياف، حيث أن الأمر كله يتعلق بالاعتدال وإيجاد التوازن.

يمكن للنظام الغذائي الغني بالأطعمة الغنية بالألياف أن يلعب دورًا مهمًا في إدارة الارتجاع الحمضي. ومع ذلك، يوصى بمزيد من الاستكشاف لهذا الموضوع لفهم النطاق الكامل لتأثير الأطعمة الغنية بالألياف على أعراض ارتجاع المريء.