الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج اختناق أوتار الكتف.. هل الجراحة هي الحل؟

الأحد 14/يناير/2024 - 02:00 ص
اختناق اوتار الكتف
اختناق اوتار الكتف


اختناق حافظة الكتف، هي حالة مرضية تُصيب عضلات الكتف وتؤدي للشعور بألم شديد عند رفع الذراع فوق الرأس مما يشعر المصاب بعدم القدرة على تحريك الذراع بشكل جيد، وتأتي هذه الحالة بأعراض يجب وضعها في الاعتبار لضمان الحماية والسلامة والعرض على طبيب إن لزم الأم منعا لتفاقم المرض.

اختناق حافظة الكتف

ويقول استشارى جراحة العظام، الدكتور محمود سلامة، إن اختناق حافظة الكتف يشعر به أحدنا عن طريق الشعور بألم في الكتف وضعف في العضلات عند الحركة مع ألم وصعوبة رفع الذراع أعلى الرأس، ولا يستطيع المصاب النوم بشكل جيد على الكتف المُصاب.

ونصح استشاري جراحة العظام بضرورة التحدث مع الطبيب في حالة ظهور الأعراض السابقة للحفاظ على سلامة حافظة الكتف والأوتار من تفاقم المشكلة والألم الشديد، لتلقي العلاج المناسب وفقا لحالة المصاب.

علاج اختناق حافظة الكتف

علاج اختناق حافظة الكتف

ويشير إلى أن علاج اختناق حافظة الكتف يكون معتمدا على طبيعة الحالة وشدة الألم، حيث إن الحالات البسيطة ينصحها الطبيب بالمكوث في المنزل والتزام الراحة التامة، والحماية من المخاطر التي يتعرض لها الشخص، وممارسة تمارين العلاج الطبيعي، مع إعطاء المريض حقنا، والحالة البسيطة لا تستدعي تدخلا جراحيا.

ويوضح استشاري جراحة العظام، أن حوالي 25% من الحالات يتعرضون للألم، ويكون المريض مُصابا بقطع في الأوتار جزئيا أو كليا، وهذا الأمر يحتاج إلى تدخل جراحي بهدف توسيع القناة الوترية والعمل على تصليح الأوتار التالفة، والجراحة تكون الخيار الأمثل في هذه الحالة، حيث تمنع تطور قطع الأوتار في المستقبل أيضا.