الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خيار فعال للوقاية من الملاريا أثناء الحمل لدى النساء الإفريقيات

الأحد 14/يناير/2024 - 11:30 ص
الحمل لدى النساء
الحمل لدى النساء الإفريقيات


بالنسبة للنساء المصابات بـ فيروس نقص المناعة البشرية، يعد العلاج الوقائي باستخدام DHA-PPQ استراتيجية آمنة وفعالة للوقاية من الملاريا أثناء الحمل.

يأتي ذلك وفقًا للنتائج النهائية لـ MAMAH، وهي تجربة سريرية ينسقها معهد برشلونة للصحة العالمية (ISGlobal).

ويمكن لهذه الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت للأمراض المعدية، أن تساعد في حماية صحة ما يقدر بنحو مليون امرأة حامل تعاني من عدوى مزدوجة بالملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية كل عام، حسب ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

الحوامل والملاريا

النساء الحوامل معرضات بشكل خاص للإصابة بالملاريا، ومن هنا جاءت التوصية بتقديم العلاج الوقائي (IPTp) القائم على السلفادوكسين والبيريميثامين (SP) للنساء الحوامل اللاتي يعشن في المناطق الموبوءة بالملاريا.

المشكلة هي أن هذه الأدوية غير متوافقة مع الكوتريموكسازول (CTX)، وهو مضاد حيوي يُعطى للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لمنع الالتهابات البكتيرية.

«هذا يعني أن السكان الأكثر عرضة للإصابة بالملاريا وعواقبها، أي النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية، هم أيضًا الأقل حماية»، هكذا توضح الباحثة في ISGlobal راكيل جونزاليس، المنسق الفني لمشروع MAMAH، بقيادة كلارا مينينديز، مديرة ISGlobal، مبادرة صحة الأم والطفل والصحة الإنجابية.

كان الهدف من المشروع هو تقييم سلامة وفعالية عقارين آخرين: ديهيدروارتيميسينين وبيبراكين (DHA-PPQ) للوقاية من الملاريا أثناء الحمل لدى النساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية.

أجرى فريق البحث التجربة في الجابون وموزمبيق مع أكثر من 600 امرأة حامل تناولن CTX بالإضافة إلى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية لفيروس نقص المناعة البشرية.

تلقت مجموعة واحدة من النساء الحوامل DHA-PPQ وتلقت المجموعة الأخرى علاجًا وهميًا.

انخفاض خطر الإصابة بمرض الملاريا

بالرغم من عدم وجود اختلاف كبير في الإصابة بالملاريا في وقت الولادة، إلا أن النساء في مجموعة DHA-PPQ كان لديهن خطر أقل بكثير للإصابة بالملاريا السريرية طوال فترة الحمل (أقل بثماني مرات تقريبًا من مجموعة الدواء الوهمي) وأيضًا خطر أقل (تقريبًا نصف) من الإصابة.

كان DHA-PPQ فعالًا لدى النساء اللاتي يتناولن علاجات مختلفة مضادة للفيروسات القهقرية.

لم تلاحظ أي آثار جانبية خطيرة، ولم يكن لـ DHA-PPQ أي تأثير على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل.

وقالت جونزاليس: «لقد أظهرنا أن العلاج الوقائي باستخدام DHA-PPQ فعال حتى في البيئات المنخفضة لانتقال الملاريا».

وأضافت: «إن إضافة هذه الاستراتيجية إلى أدوات مكافحة الملاريا يمكن أن يحسن بشكل كبير صحة الآلاف من الأمهات وأطفالهن، وخاصة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة حيث يقدر أن مليون امرأة مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية تصاب بالملاريا أثناء الحمل كل عام».